slideالسياسية

شيخ دلير: نون النسوة لا محل لها من الإعراب في العراق

الاولى نيوز / بغداد
حذرت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني في مجلس النواب، ريزان شيخ دلير، السبت، من الأخطار الدائمة التي تواجه واقع المرأة العراقية بسبب التراجع في منحها حقوقها الطبيعية، مبينة أن “نون النسوة لا محل لها من الإعراب في العراق”.
وأضافت شيخ دلير، في بيان لها، اليوم (25 تشرين الثاني 2017)، أن “النساء العراقيات يحاربن بشكل دائم لمنعهن من قول كلمتهن وإشغال مساحتهن الحقيقية رغم أن العراق الجديد انبثق من رحم الأزمة وطوى صفحة الدكتاتورية”، مبينة أن “المرأة العراقية تعرضت لصدمة بإبعادها عن المناصب القيادية وعرقلة مشاركتها في إدارة الحياة العامة بالتساوي مع الرجل”.
ونددت شيخ دلير بـ “القونين المجحفة التي سعت الأحزاب الإسلامية لتشريعها رغم أن الدين يعطي للمرأة مكانة واستقلالية”، معتبرة أن “الدور المناط بالحكومة يحتاج إلى تفهم أكبر لأهمية إعطاء المرأة حقها بشكل عملي، وليس فقط بالشعارات التي تلقى في حملات انتخابية”.
ودعت إلى أن “يكون تمثيل المرأة في المناصب الوزارية والقيادية أكبر مما نراه الآن ويوازي تضحياتها الدائمة على محراب الحرية والتربية وبناء المجتمعات”، مؤكدة على ضرورة فهم المجتمع الدولي ومؤسساته العاملة في العراق، هذا “الدور ومساندته ودفع الحكومة إلى القيام بواجبها تجاه المرأة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى