الرياضية

صعوبات كبيرة تواجه بداية الدوري القطري للموسم الجديد

من المنتظر أن تبدأ لجنة المسابقات باتحاد الكرة اجتماعاتها الأسبوع المقبل ، لمناقشة مصير الروزنامة المحلية 2020 – 2021، بعد أن اتضحت الرؤية بإصدار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أول أمس، روزنامة جديدة لاستكمال مُسابقات المنتخبات الوطنية والأندية ومسابقات كرة الصالات لعام 2020 وفي مُقدّمتها دوري الأبطال الذي سوف يستكمل بمشاركة ناديي الدحيل والسد، في الفترة من 14 سبتمبر إلى 3 أكتوبر القادم، بنظام التجمّع بدولة واحدة، وفي جميع مراحله بدءًا من دور المجموعات إلى نصف النهائي.

ويترأس اللجنة حمد المناعي مستشار اتحاد الكرة وتضم في عضويتها أحمد العباسي نائب رئيس اللجنة، وطلال الكعبي من إدارة المنتخبات الوطنية، وعبدالله الساعي من مسابقات الاتحاد، بالإضافة إلى ممثل للجنة الحكام.

وتبدو مهمة لجنة المسابقات صعبة للغاية واأكثر من ذي قبل وأصعب مما كان عليه الوضع عليه قبل إعلان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم للروزنامة، كون دوري الأبطال سيستكمل في منتصف سبتبمر، وهو الموعد الذي كان مقترحًا لانطلاق دوري النجوم 2020-2021.

إلى جانب كل ذلك فإن قطر تعتبر مُرشحة بقوة من قبل الاتحاد الآسيوي وعدد كبير من اتحادات غرب آسيا لاستضافة دوري الأبطال من 14 سبتمبر إلى 3 أكتوبر، وبالتالي لابد أن نضع في الاعتبار موقف الملاعب والفنادق والمواصلات في حالة فازت قطر بتنظيم دوري الأبطال على ملاعبها.

بخلاف كل ذلك فإن مشاركة السد والدحيل في دوري الأبطال تمثل مشكلة أخرى بغض النظر عن مقر البطولة والمباريات، حيث سيكون الفريقان مشغولين بدوري الأبطال، ناهيك عن ارتباط العنابي مباراتين مهمتين مع الهند وبنجلاديش 8 و13 أكتوبر في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 وآسيا 2023. ولو وضعنا في الاعتبار أن الموسم الحالي سيختتم نهاية أغسطس، سنجد أن الأمور تزادد صعوبة، حيث لا بديل عن منح الفرق راحة بعض الوقت قبل انطلاق الموسم الكروي الجديد.

لجنة المسابقات باتحاد الكرة أصبحت الآن في موقف صعب للغاية بخصوص بدء الموسم الكروي الجديد وبداية دوري نجوم QNB في موسمه الجديد 2021.

هناك العديد من المقترحات التي ستبدأ اللجنة في مناقشتها مع عودة الاجتماعات التي قد تبدأ اليوم أو غدًا على أكثر تقدير عبر الاتصال المرئي.

لعل أهم هذه المقترحات انطلاق دوري 2021 مُباشرة عقب انتهاء الموسم الحالي من أجل خوض بعض جولاته قبل انطلاق دوري الأبطال، ومن ثم توقف الدوري لفترة حتى تلتقط الفرق أنفاسها وتعود لاستئناف الدوري.

ومن بين المقترحات المطروحة منح الفرق الراحة بعد الموسم الحالي، وبدء الموسم الكروي الجديد 2021 منتصف سبتمبر في الموعد المُحدّد والمقترح، مع تأجيل مباريات فريقي الدحيل والسد لحين انتهاء مشوارهما بدوري الأبطال.

وهناك مقترح بتأجيل الدوري حتى منتصف أكتوبر لحين انتهاء مباراتي العنابي مع الهند وبنجلاديش ، وهذا المُقترح من الصعب تنفيذه لتأخر انطلاقة موسم ودوري 2021، مع وجود ضغط في الروزنامة الجديدة بسبب تفشي فيروس كورونا الموسم الحالي ما أثر على عدد كبير من البطولات سواء الدولية والقارة أو حتى المحلية، حيث تأجلت المراحل النهائية لبطولة كأس الأمير المفدى إلى موسم 2021.

كما أن اللجنة مُطالبة بإنهاء الموسم في وقت مبكر من أجل منح العنابي الفرصة للراحة والاستعداد أيضًا الجيد لكوبا أمريكا 2021 والتي تقام من 11 يوليو إلى 11 يوليو العام المقبل.

من المؤكد أن هناك مقترحات أخرى لدى اللجنة ولدى أعضائها مثل ضغط جولات الدوري، وسوف يتطرّقون إلى مناقشتها في الاجتماع بعد أن تتضح الرؤية أكثر وأكثر، خاصة فيما يتعلق بروزنامة العنابي حيث لايزال الأمل يراود مدربه الإسباني فيليكس سانشيز في خوض مباراة أو مباراتين وديتين مطلع سبتمبر استعدادًا للقاء الهند وبنجلاديش.

الأولى نيوز- متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى