المحلية

صندوق إسكان ديالى يحصي عدد القروض الممنوحة خلال عام 2022

أوضح صندوق الإسكان في محافظة ديالى، اليوم الاثنين، تفاصيل التقديم على القروض، مؤكداً منح ٢٩٠٠ قرض خلال عام 2022، فيما أشار إلى الإجراءات المتخذة بحق المتأخرين عن سداد القروض.

وقال مدير دائرة إسكان ديالى، هاشم عبد الكريم، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز): إن “جميع المواطنين يستطيعون الحصول على قرض الإسكان ويشمل من عمر ١٨ سنة إلى ٦٥ سنة، ولا يشترط أن يكون متزوجا”.

وأضاف، أن “شروط الحصول على القرض، هي: يجب أن يكون لدى المتقدم سند قطعة أرض نموذج ٢٥ ولا تقل مساحتها عن ١٠٠ متر مربع، وتثبيت حدود البلوك صادرة من التسجيل العقاري وإجازة بناء وخريطة عقار صادرة من البلدية، وكفيل نزوده باستمارة (مجانية)، تُملأ من قبل دائرة الكفيل بتفاصيل الراتب الاسمي ومخصصات الزوجية والأطفال ويرفق معها كتاب استمرارية بالخدمة”.

وتابع “كما أن هناك استمارة أخرى للمقترض يمكن أن يكفل نفسه إذا كان موظفا مدنيا أو عسكريا، وبعد ذلك يكون التقديم إلكترونيا للحصول على الموافقة لمنح القرض”.

وأشار إلى، أن “المتقدم عندما يحصل على الموافقة للحصول على القرض نمنحه باركوداً ورقماً أو تسلسلاً ونستلم المعاملة ونرسل استعلاماً إلى البنك المركزي بأن المقترض لم يتسلم قرضاً سابقاً وبعدها يكشف على العقار من قبل لجنة مشتركة مع التسجيل العقاري، وتدقق المعاملة وترسل كتب صحة الصدور بصحة سند العقار إلى التسجيل العقاري وإجازة البناء في البلدية العائدة لها قطعة الأرض”.

وأكمل بالقول: إنه “بعد ورود الجواب عن طريق البريد، تدقق المعاملة مرة أخرى وترسل إلى المديرية العامة لصندوق الإسكان في بغداد، وبعدها يتم حجز العقار لصالح صندوق الإسكان، وإبرام عقد مع المقترض، ومنحه القرض على ثلاث دفعات”.

وأوضح، أن “الدفعة الأولى من القرض تكون بعد تشييد (باتلو) وتبلغ ٣٠% من قيمة القرض، أما الدفعة الثانية تبلغ ٤٠ % وتكون بعد البناء والتسقيف، أما الدفعة الثالثة والأخيرة تبلغ ٣٠ % وتكون بعد التشطيب (اللبخ) وصب الأرضية”.

وأضاف، أن “قيمة القرض الإجمالية تحدد وفق جدول معمول به، فإذا كان موقع الأرض في مركز المحافظة يحصل المقترض على أعلى مبلغ يصل إلى٧٥ مليون دينار، أما في الأقضية والنواحي يكون المبلغ ٥٠ مليون دينار أو أقل بحسب المناطق”، مبيناً، أن “قروض الإسكان لا تشمل أصحاب الأراضي الزراعية”.

وبين، “أما إذا كان القرض لإضافة بناء طابق أول وأن يكون مسقفا على أن يذكر في إجازة البناء إضافة طابق أول يحصل المقترض على ٧٠% من قيمة القرض، وبعد التشطيب يحصل ٣٠% المتبقية، أي تكون على دفعتين”.

وأشار إلى، أن “الدائرة منحت ٢٩٠٠ قرض خلال ٢٠٢٢ لبناء مساكن شملت جميع أقضية المحافظة”، مؤكداً، أن “الدائرة مستمرة بمنح القروض ولا يوجد سقف زمني لمنحها”.

ولفت إلى، أن “جميع قروض الإسكان بدون فائدة، وهي ضمن مبادرة البنك المركزي التي نعمل بها منذ عام ٢٠١٩ ولحد الآن، أما الذين حصلوا على قروض منذ عام ٢٠١٦ تم شمولهم بالمبادرة وإطفاء الفوائد المترتبة عليهم وهي ٢% من قيمة القرض واحتساب قروضهم بدون فائدة، أما فترة تسديد القروض تكون لمدة ٢٠ سنة”.

وذكر، أن “تسديد أقساط القرض يكون إلكترونياً، من خلال شركة العرب، وهي المعنية بمنح المقترضين بطاقة ماستر كارد الخاصة بالتسديد”، داعياً المقترضين “الذين لا يملكون بطاقة الماستر كارد إلى مراجعة الشركة المذكورة، لإصدار بطاقة خاصة لتسديد القروض”.

ونوه، أن “المقترضين الذين يتأخرون عن سداد القرض تترتب عليهم غرامات تأخيرية تبدأ من ٥% وتزداد إلى ١٠%، أما الذين يمتنعون عن تسديد الأقساط، فهناك إجراءات تتخذ بحقهم وبحق الكفيل الضامن، وهي استقطاع مبلغ القسط من راتبه، وهذا يحصل بعد فترة سماح مدتها ٢٤ شهراً وبعدها يباع العقار في المزاد واسترداد مبلغ القرض الممنوح للصندوق وإلغاء الكفالة، لأن الكفيل غير ملزم بتسديد مبلغ القرض”.

ودعا المتقدمين على قرض الإسكان، إلى “عدم التعامل مع المعقبين أو المحامين لأننا نقوم بتسهيل الإجراءات كافة للحصول على القرض، ونطلب من صاحب العلاقة الحضور شخصياً هو والكفيل للحصول على البصمة واستلام الصك، كما ونتصل بالمقترض للحضور إلى الدائرة إذا كان هناك نقص أو أي عارض”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى