المحلية

صندوق إعمار ذي قار يستعد لإحالة مشاريع العام الحالي ويستبعد 30 شركة متلكئة

أحصى صندوق إعمار محافظة ذي قار، اليوم الجمعة، المشاريع المنجزة وقيد الإنجاز ضمن خطة العامين 2021 و 2022، وفيما حدد المشاريع الاستراتيجية ونسب الإنجاز المتحققة، أعلن المضي بإحالة مشاريع 2023 واستبعاد 30 شركة متلكئة.

وقال مدير صندوق إعمار ذي قار، محمد جواد الزيدي، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إنه” تم إنجاز بحدود 153 مشروعاً حتى الآن من مجموع 205 مشاريع ضمن خطة 2021، إضافة إلى مشاريع تنمية الأقاليم والتي تم تحويلها إلى صندوق إعمار ذي قار للتعاقد مع الشركات ولسهولة العمل وتجاوز الروتين”.


وأضاف الزيدي، أن” صندوق إعمار ذي قار مستثنى من تعليمات العقود الحكومية وتجاوز الروتين، ووصل عدد المشاريع ضمن خطته بحدود 227 مشروعاً، فيما تم إحالة نحو 35 مشروعاً على الشركات وتمت المباشرة بها”، مؤكداً، أن” المشاريع حققت نسب إنجاز متقدمة تفوق الـ40‎ بالمئة‎، ولا توجد هناك مشاريع متلكئة ضمن مشاريع صندوق إعمار ذي قار”.


وتابع،” بلغت تخصيصاتنا لعامي (2021-2022) بحدود 1 تريليون دينار، ومن بين مجموع مشاريع العامين البالغة 262 مشروعاً تم إنجاز 160 مشروعاً”.


وعن خطة العام الحالي 2023، قال الزيدي، إنه” تم عقد اجتماعات عديدة بعد توجيهات رئيس الوزراء والاجتماع بكادر الصندوق والتوجيه باستهداف القطاعات الخدمية لتقديم الخدمة، إضافة إلى تكملة الأعمال والرؤى ومشاريع البنى الفوقية لكي تقدم خدمات أكثر للمواطن؛ لأن أغلب خطط المحافظة كانت للبنى التحتية في عام 2021″.


ولفت، إلى أنه” تم توجيه رؤساء الوحدات الإدارية كافة بالتعاون مع محافظة ذي قار على إعداد خطة تشمل القطاعات الخدمية والمتمثلة بقطاع المجاري وقطاع البلديات إضافة إلى قطاع الطرق والجسور وقطاع الكهرباء وقطاع الماء، ووجهنا كل الأقضية والنواحي بالاستعجال والإسراع بتقديم هذه الخطة لكي يتم رفعها إلى وزارة التخطيط”.


وأشار، إلى أن” تخصيصات صندوق إعمار ذي قار وضمن العام 2023 تبلغ بحدود 195 مليار دينار، توزعت على الأقضية والنواحي حسب الكثافة السكانية، وكان التوزيع عادلاً”، موضحاً، أنه” لا توجد مشاريع استراتيجية ضمن الصندوق لعام 2023؛ بسبب قلة التخصيصات ووجود مشاريع مستمرة لغاية الآن ضمن مشاريع 2021″.


وبين، أنه” بعد إكمال إدراج وتحويل المشاريع إلى الصندوق، سيباشر بإحالة هذه المشاريع إلى الشركات التخصصية والشركات ذات التقييم الجيد، كون هناك لجانا داخل صندوق إعمار ذي قار واجبها تقييم وتقديم برنامج عمل كامل للأعمال التي نفذت في (2021-2022) ليتم استبعاد جميع الشركات المتلكئة، والإبقاء على الشركات الجيدة التي لا توجد ملاحظات عليها أو تأخر وتلكؤ في أعمالها”، مؤكداً، أنه” تم استبعاد بحدود 30 شركة ضمن الشركات التي نفذت أعمالاً ضمن خطة عام 2021″.


وأكد، أن” أغلب المشاريع سوف تنجز ضمن وقتها الزمني المحدد باستثناء المشاريع التي توجد فيها معوقات كالمصادقة على تصاميمها أو وجود تعارضات بالنسبة للأرض، إضافة إلى ملاحظات كمشاريع إكساء الشوارع إذ هناك تأخير في تجهيز القير، لكن بالتعاون مع الحكومة المحلية داخل محافظة ذي قار ورؤساء الوحدات الإدارية والدوائر والمهندس المقيم سيتم معالجة هذه المعوقات”.


ولفت، إلى أن” أولوية الصندوق إكمال المشاريع التي تم تنفيذها لعام 2021 والتي تشمل البنية التحتية فقط وأعمال المجاري، إضافة إلى احتياج المدينة حسب رؤية رئيس الوحدة الادارية، أما الأولوية الأخرى حسب التوجيه الحكومي تكون الأعمال التي يتم اختيارها لجمالية المدينة وتطوير الشوارع الرئيسة ومداخل المدن”.


ونبه، إلى أنه” في كل 20 يوماً يتم رفع تقرير كامل لكل المشاريع من قبل فرعنا في ذي قار بعد الاتصال بدوائر المهندس المقيم والتنسيق معها، وهناك بحدود كل شهر يتم تسجيل 7 إلى 10 مشاريع أنجزت بنسبة 100‎%”.


وأشار، إلى أن” المشاريع الاستراتيجية التي نفذها صندوق إعمار ذي قار بينها ملعب الإدارة المحلية بسعة 17500 متفرج ووصلت نسبة الإنجاز بحدود 55‎%، كذلك كورنيش الناصرية المشهد الحضري في الحبوبي وبلغت نسبة إنجاز المرحلة الأولى 97‎%، والمرحلة الثانية أكثر من 15‎%، وإنشاء بوابات لمداخل مدينة الناصرية كالبوابة الغربية والبوابة الجنوبية والبوابة الشمالية، إضافة إلى مشاريع شوارع تربط أكثر من مدينة كشارع شطرة دواية وشارع نصر دواية، فضلاً عن طريق يا حسين الذي يعد من المشاريع الاستراتيجية داخل محافظة ذي قار، ونقل صورة نوعية وجميلة داخل المحافظة، إضافة إلى مشاريع مدينة أور السياحية والتي تعتبر من المشاريع الاستراتيجية وتشهد في الآونة الأخيرة زيارة الوفود واستقطاب السياح، إذ تعد من أهم المدن داخل محافظة ذي قار والعراق”.


وتابع، أن” المدينة وبناء على التوجيه الحكومي ومتابعة الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وضعت ضمن برنامج مشاريع صندوق إعمار ذي قار لوجود الأثر التراثي فيها، وتضمنت 4 مشاريع، اثنان منها ضمن عام 2021، وتضمنا التصميم الأساسي لمدينة أور السياحية والبنى التحتية لهذه المدينة، واثنان ضمن مشاريع الأمن الطارئ 2022، وتضمنا إكمال البنى التحتية بالنسبة للشوارع إضافة إلى بناء مراكز ثقافية ومسارح سومرية داخل المدينة ومكتبة ومطاعم وحدائق وتشجير”.


وأكمل، أن” مشروع إنشاء شارع شطرة دواية وصلت نسبة إنجازه بحدود 72‎%، ومشروع نصر دواية وصلت نسبة إنجازه بحدود 35‎%، أما مدينة أور السياحية نسبة إنجازها تفوق 48‎%، وطريق يا حسين نسبة الإنجاز أكثر من 75‎%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى