slideالعربية والدولية

ظريف من موسكو: آستانة هي العملية الوحيدة التي تمكنت من القيام بخطوة عملية حول سوريا

الاولى نيوز / بغداد

قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، اليوم السبت، ان عملية آستانة هي العملية الوحيدة التي تمكنت من القيام بخطوة عملية حول سوريا.

واضاف ظريف في تصريح لدى وصوله الى موسكو للمشاركة في الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية ايران وروسيا وتركيا بحسب وسائل اعلام ايرانية:” ان عملية آستانة هي العملية الوحيدة التي تمكنت من القيام بخطوة عملية حول سوريا خلافاً لباقي المبادرات التي لم تحقق شيئاً عملياً.

واوضح” تمكنت عملية آستانة خلال العام الماضي ان يكون لها اجتماعات على مستوى الخبراء ومساعدي وزراء الخارجية ووزراء الخارجية ورؤساء الجمهورية للدول الثلاث وان تبدأ بعملية خفض التوتر في الميدان ووتيرة سياسية للتوصل الى حل للازمة “.

واكد ” كان من الضروري بعد التطورات الاخيرة على الساحة السورية لاسيما العدوان الامريكي الذي ادى الى تدهور الاوضاع وخفض فرص التوصل الى حل سياسي، بأن يجتمع وزراء خارجية ايران وروسيا وتركيا مرة اخرى ويتبادلون وجهات النظر لرؤية كيفية استمرار عملية آستانة وسوتشي “.

واشار الوزير” الى انه سيتم التأكيد خلال اجتماع اليوم على مواصلة العمل للتوصل الى حل سياسي ومعارضة أي خطوة تنتهك سيادة ووحدة سوريا “.

وتابع:” نحن كبلد ضحية للسلاح الكيماوي نعارض بالتأكيد أي استخدام للاسلحة الكيماوية، وفي هذا الاجتماع سيؤكد الوزراء الثلاثة على هذا الامر، ولكن من اجل التحقيق في استخدام هذا السلاح يجب الاستفادة من خبراء دوليين حياديين ولايحق لأي بلد ان يعتبر اتخاذ القرار او اظهار أي ردة فعل حقاً له”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى