السياسية

عضو بالامن النيابية يكشف حقيقة دفع العراق اموالاً ضخمة للتحالف الدولي

كشف عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي، السبت (7 تشرين الثاني 2020)، عن حقيقة دفع العراق اموالا ضخمة للتحالف الدولي لدعم قواته.


وقال العزاوي ، إن “أي كتاب رسمي يؤكد دفع العراق دولار واحد لقوات التحالف الدولي لم يصلنا، بل أن التحالف بادر بدعم الوزارت الامنية وتشكيلاتها بالاسلحة والمعدات والاجهزة، بالاضافة الى دورات التدريب لمختلف الصنوف في اطار دعم جهود بلادنا بمواجهة التحديات الامنية وخاصة الحرب ضد تنظيم داعش”.


واضاف العزاوي، ان “دفع مبالغ ضخمة تصل الى مليارات الدولارات من قبل العراق للتحالف الدولي لابد ان يجري ذكره في الميزانيات وهذا غير موجود او عن طريق صفقات مشتركة مع بلدان التحالف وهذا ايضا غير موجود، لان جميع ما يمنح الان من التحالف يأتي عن طريق المنح التي تقدمها تلك الدول المشاركة به لدعم القوات الامنية العراقية بكل صنوفها”.

وكانت القيادة المركزية  الأميركية أعلنت، خفض قواتها في العراق، بمقدار النصف من حوالى 5200 إلى 3000 جندي خلال شهر سبتمبر الماضي.

ويؤكد مسؤولون اميركيون أن التقليص كان مخططا له منذ فترة طويلة بعد هزيمة تنظيم داعش، لكنهم اعترفوا بأنه تم تسريع الجدول الزمني بسبب الهجمات الصاروخية، التي تشنها مجاميع مسلحة، وفي ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتسببت عشرات الهجمات الصاروخية على قوات التحالف الدولي والسفارة الأميركية في المنطقة الخضراء شديدة التحصين ببغداد منذ أول السنة، بمقتل ما لا يقل عن ثلاثة عسكريين أميركيين وجندي بريطاني وجندي عراقي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى