الأقتصادية

عضو ببرلمان كردستان يعلق على ارتفاع سعر النفط ويوجه طلباً بشأن رواتب موظفي الإقليم

علق عضو برلمان إقليم كردستان عن حراك الجيل الجديد، دياري أنور، الإثنين، 08 آذار، 2021، على ارتفاع اسعار النفط إلى 70 دولارا للبرميل الواحد في الاسواق العالمية، فيما أكد أن هذه الاسعار يجب أن تنعكس على وضع المواطنين.

وقال أنور في حديث اطلعت عليه وكاله (الاولى نيوز)، إن “الارتفاع الكبير باسعار النفط لا بد أن يدفع حكومة الإقليم إلى إيقاف الاستقاطاعات العالية على رواتب الموظفين والتي تصل إلى 21%”.

واضاف أن “غياب الشفافية وعدم وجود رقابة على الحكومة بسبب فساد السلطة وأحزابها وعوائلها يمنع وجود إحصائية دقيقة عن حجم الصادرات والإيرادات”، مشدداً على وجوب “إعادة الرواتب المدخرة التي لم توزع على الموظفين في العام الماضي”.

وأشار إلى أن “الارتفاع يجب أن ينعكس على المواطنين ويتم تعويضهم عن الضرر الذي لحق، لا أن يذهب لجيوب الفاسدين”.

وفي وقت سابق، قفزت أسعار النفط، اليوم الاثنين، لتبلغ أعلى مستوى في أكثر من عام، وذلك بعد تقرير أقوى من المتوقع للوظائف في الولايات المتحدة وقرار أوبك وحلفاؤها عدم زيادة الإمدادات في أبريل، كما يتزامن مع الهجمات على منشآت نفطية سعودية.

وتجاوز سعر العقود الآجلة لخام برنت مستوى 70 دولارا للبرميل الواحد، وذلك للمرة الأولى منذ 8 يناير 2020.

وأفادت، معطيات التداول بارتفاع العقود الآجلة لشهر مايو لمزيج نفط بحر الشمال ماركة برنت بنسبة 2.32 بالمئة ليبلغ 71.15 دولارا للبرميل، فيما سجل نفط البصرة الخفيف، 69.75 دولاراً.

كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة لشهر أبريل بنسبة 2.57 بالمئة ليبلغ 67.81 دولارا للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى