السياسية

عضو بحزب بارزاني: من المستحيل ان نقبل بذهاب وزارة الخارجية لغير الكرد

رد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، شيرزاد حسن، اليوم الاحد، على تعليق عضو تحالف الفتح، النائب كريم عليوي، بشأن ترشيح وزير المالية السابق فؤاد حسين لمنصب وزير الخارجية، والذي اعرب فيه عن رفضه منح الوزارة الى المكون الكردي.

وقال شيرزاد حسن، في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) إن “حصة الكرد من الوزارات ليست منة أو عطايا من أحد، فهي استحقاق سياسي وانتخابي فرضته الشراكة والتوافق في إدارة الدولة”.

وأضاف حسن، أن “من حصة المكون الكردي وزارة سيادية وقد تنازلنا عن المالية مقابل الخارجية، وهذا بموجب اتفاق بين الأطراف السياسية الفاعلة”.

وعن تصريح عليوي الرافض لإعطاء الكرد الوزارات السيادية (النفط- الخارجية – المالية)، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، إن “التصريحات التي تخرج من هنا وهناك، تصريحات فردية تريد تخلق لنفسها هالة اعلامية على حساب الكرد”.

وأكد أنه “من المستحيل ان نقبل بذهاب وزارة الخارجية لغير الكرد، فهذا يعتبر تجاوزا صارخا، وللكرد بالأساس 4 وزارات، وتنازلنا عن واحدة لتمشية العملية السياسية في ظل الأوضاع الخطيرة التي تمر بها البلاد، ولكن ان تستقطع مرة أخرى من وزارتنا فهذا غير مقبول ولن نسمح به ولن يسمح به رئيس الوزراء ولا رؤساء الكتل السياسية”.

واشار شيرزاد حسن، إلى أن التصريحات المعارضة تأتي من “شخصيات اعتادت اللعب على الأوتار العنصرية والقومية، ونعلن ان مرشحنا فؤاد حسين، ولن نتنازل عنه”.

وعلق عضو تحالف الفتح، النائب كريم عليوي، الأحد 10 آيار 2020، على ترشيح وزير المالية السابق فؤاد حسين لمنصب وزير الخارجية وفيما اعرب عن رفضه منح هذه الوزارة الى المكون الكردي، قال أن الكرد، رتبوا وضعهم على حساب الشعب العراقي، على حد تعبيره.

وقال عليوي في تصريح اطلعت عليه (الاولى نيوز) ” سبق وعبرنا عن رفضنا إعطاء الكرد الوزارات السيادية (النفط- الخارجية – المالية)، “، مبينا أن “استلامهم إياها في السنوات الماضية كان قرارا خاطئاً” حسب رأيه.

واشار الى أن “الكرد عمدوا إلى تشكيل دولة داخل دولة، ورتبوا وضعهم على حساب الشعب العراقي مجددا”، مؤكدا “أنا ضد اعطاء وزارة الخارجية للكرد في هذه المرحلة الحساسة، التي تتطلب انفتاحا عراقيا على العالم بحكم الازمات المتعاقبة للبلاد”.

واضاف عليوي، ان “وزير المالية السابق، عمل لأجل مصالح كردستان، وليس العراق، وصرف الكثير من الأموال للإقليم، من دون علم الحكومة”، داعيا “الحكومة الجديدة الى عدم اعطاء اي مجال للكرد للاستحواذ على اموال الشعب العراقي”.

وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الخميس (7 آذار 2020) حسم الحزب خياراته بترشيح وزير المالية في الحكومة السابقة، فؤاد حسين لشغل منصب وزير الخارجية بحكومة مصطفى الكاظمي.

وقال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، عماد باجلان “بقي وزارتان للكرد بكابينة الكاظمي لم تحسما، وهما العدل والخارجية، وتم حسم تسمية خالد شواني للأولى وفؤاد حسين للثانية”.

وأضاف أن “فؤاد حسين شخصية سياسية قيادية يتمتع بكاريزما ومهنية عالية وعلاقات دولية وسياسية، خاصة في ظل الوضع الحالي وحاجة العراق لوزير من هذا النوع يحقق مكاسب عدة للبلد، من بينها الحفاظ على التوازن في علاقات العراق الخارجية وتوسيعها وبديل فؤاد حسين بالنسبة لنا هو فؤاد حسين نفسه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى