السياسية

علاوي يؤكد فشل المفوضية ..ويطالب بانتخابات جديدة ببعض المناطق

الاولى نيوز / بغداد

اكد رئيس ائتلاف الوطنية اياد علاوي فشل مجلس مفوضية الانتخابات بادارة العملية الانتخابية.

وقال في بيان صحفي:” منذ شهر تشرين الثاني عام ٢٠١٧ حيث دعت لتحديث البطاقة الانتخابية ، دأبت مفوضية الانتخابات على وضع العراقيل والمعوقات امام المواطنين ، فحرمت شريحة كبيرة من الشعب العراقي الكريم من المشاركة بحجة عدم وجود بطاقات تحديث، فضلا عما اصاب النازحين واللاجئين “.

واضاف:” ان المفوضية فشلت في تنظيم انتخابات الخارج بصورة نزيهة، حيث سادتها الفوضى وهو ما دفعها لتمديد الانتخاب في اليوم الثاني منه لمدة ٣ ساعات وذلك لقلة اعداد الناخبين بسبب تعنت المفوضية بتحديد موعد الانتخابات في يوم عمل في اغلب دول العالم ، بالرغم من مناشدات الكثيرين من ناخبي الخارج والكيانات السياسية”.

واكد علاوي :” فشل مجلس المفوضين بادارة عملية الانتخابات بشكل مقبول، وهو ما سبق وحذرنا منه بسبب اعتماد المحاصصة في تشكيله وعدم اشراك القضاء واعتماد القضاة للمراقبة والاشراف على العملية الانتخابية”..

وشدد علاوي على:” ضرورة اجراء عد يدوي في المناطق التي جرت فيها خروقات وتم تقديم طعونات فيها داخل العراق وخارجه، كما يتعين التأكد من جوازات سفر الناخبين ، واعطاء محافظة كركوك الاهمية القصوى في العد اليدوي بسبب الخروقات التي حصلت فيها “.

ودعا المفوضية لاعادة النظر بالمخالفات فوراً، او اجراء انتخابات جديدة على الاقل في المناطق التي حصلت فيها طعون وخروقات وتزوير وتهديد، او ان تتحمل مسؤولية اي تداعيات سلبية تنتج عن التلاعب بارادة الناخبين “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى