الأقتصادية

في بنوك لبنان.. الدولار بـ3 آلاف ليرة

تعتزم بنوك لبنانية تحديد سعر صرف عند 3000 ليرة للدولار بالنسبة للمودعين الذين يرغبون في السحب من حسابات بالدولار الأمريكي هذا الأسبوع.

وإذا علمنا أن البنك المركزي اللبناني قد أكد، الأسبوع الماضي، أن المودعين لحسابات بالدولار في لبنان سيحصلون على النقد بالعملة المحلية، فسيعني هذا أن الدولار الذي أودعوه عندما كانت قيمته 1500 ليرة، سيسحبونه والدولار بـ3000 ليرة.

وبحسب ما نقلته رويترز عن مصدرين مصرفيين في لبنان، تعد تلك واحدة من عدة خطوات جرت في الآونة الأخيرة للتحرك بعيدا عن سعر الصرف الرسمي المربوطة به الليرة عند 1507.5 ليرة للدولار والمطبق منذ عام 1997 والذي ما زال يُستخدم للواردات الحيوية.

وانخفضت الليرة منذ أكتوبر/تشرين الأول، حين انزلق لبنان بشكل أعمق في أزمة مالية، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار وغذى حالة من عدم الاستقرار ومنع سحب المودعين لمدخراتهم بالدولار.

وفي تعميم صادر مساء أمس الأحد، حدد مصرف لبنان المركزي الحد الأقصى لبيع الدولار في مؤسسات الصرافة عند 3200 ليرة. وضعفت العملة المحلية إلى ما يقرب من 4 آلاف ليرة للدولار الأسبوع الماضي في السوق الموازية.

وقال مصدر بالبنك المركزي لرويترز: “اعتبارا من الغد (الثلاثاء) يوميا سيكون 3200 حتى إشعار آخر”.

وبشكل منفصل، قال مصدر بالبنك المركزي إن مصرف لبنان حدد سعر صرف الليرة عند 3800 للدولار على أن تطبقه شركات تحويل الأموال اليوم الإثنين.

وتُعد الأزمة المالية والمصرفية اللبنانية على نطاق واسع أكبر تهديد للاستقرار منذ الحرب الأهلية اللبنانية في الفترة بين 1975 و1990، مما يقوض الثقة بالاقتصاد والربط بالدولار.

وكانت مكاتب تحويل الأموال، التي يستخدمها الكثير من اللبنانيين في الخارج لإرسال الأموال إلى أقاربهم في البلاد، تصرف في السابق الدولارات لكن شح العملة الصعبة تنامى منذ بدء الأزمة.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى