تقارير وتحقيقات

في ظل خشية اممية لوضع المدنيين..الجيش اليمني وبدعم من التحالف العربي يبدا هجوما على ميناء الحديدة الاستراتيجي

الاولى نيوز / بغداد

بدأ الجيش اليمني وبإسناد من التحالف العربي بقيادة السعودية، هجوما على مدينة الحديدة ومينائها المطل على البحر الاحمر غربي البلاد، في معركة تعتبر الأصعب في الحرب المستمرة في اليمن منذ ثلاث سنوات.

وذكرت الحكومة اليمنية في بيان أصدره مكتبها الإعلامي ان” طائرات وسفن التحالف تنفذ ضربات تستهدف تحصينات الحوثيين دعما للعمليات البرية لقوات الجيش اليمني التي احتشدت جنوبي المدينة المطلة على البحر الأحمر.”.

وحاولت الأمم المتحدة احتواء معركة /الحُديدة/ خشية على حياة المدنيين بإيفاد مبعوثها الخاص باليمن مارتن جريفيث، إلى العاصمة الإمارتية أبوظبي.

من جانبه قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش،إن تحرير الحُديدة ومينائها الاستراتيجي “سيخلق واقعًا جديدًا، وسيأتي بالحوثيين إلى طاولة المفاوضات”.

وفي مقابلة مع صحيفة لوفيغارو” الفرنسية، قال قرقاش، المهلة المتاحة لجماعة “أنصار الله” (الحوثي) لإخلاء مدينة الحديدة اليمنية تنتهي ليل الثلاثاء/الأربعاء.

وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية، أعلن في 14ايار الماضي إطلاق عملية عسكرية واسعة ضد الحوثيين، باتجاه مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

وخلال الأيام الماضية، استعادت القوات اليمنية السيطرة على مناطق ومواقع استراتيجية في الساحل الغربي للبلاد، من بينها مواقع عسكرية، بالإضافة إلى مواقع في محافظة تعز.

ويسيطر المسلحون الحوثيون، المتهمون بتلقي دعم إيراني، على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء، منذ 21 أيلول 2014.

وينفذ التحالف العربي، بقيادة السعودية، منذ 26 آذار 2015، عمليات عسكرية في اليمن، دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى