تقارير وتحقيقات

في هذه الحالةتصبح المعكرونة والأرز “خطرا قاتلا”

حذرت دراسة حديثة، من تناول الأرز والمعكرونة إذا كانت مطبوخة منذ بضعة أيام وتم تخزينها.

وجاء في الدراسة أن تلك الأطعمة يمكن أن تتسبب في تكوين بكتيريا تؤدي إلى التسمم الغذائي، وحتى إلى الموت.

قال ماتور أنوكريتي ، الباحث في التكنولوجيا الحيوية في الجامعة الوطنية الأسترالية ، لـ ScienceAlert: “إن الموائل الطبيعية المعروفة لبكتيريا B. cereus واسعة النطاق ، بما في ذلك التربة والحيوانات والحشرات والغبار والنباتات”.

“سوف تتكاثر البكتيريا من خلال الاستفادة من العناصر الغذائية من المنتجات الغذائية بما في ذلك الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات.”

بعض سلالات هذه البكتيريا مفيدة ، لكن البعض الآخر يمكن أن يعطيك نوبة سيئة من التسمم الغذائي إذا أعطيت القدرة على النمو والتكاثر – كما هو الحال عند تخزين الطعام في ظروف خاطئة.

قد تؤدي أسوأ السيناريوهات إلى الموت.

في عام 2005 ، تم تسجيل حالة واحدة من هذا القبيل في “مجلة علم الأحياء الدقيقة السريرية ” أصيب خمسة أطفال من عائلة واحدة بالمرض من تناول سلطة معكرونة عمرها أربعة أيام.

وفقًا لدراسة الحالة ، تم تحضير سلطة المعكرونة يوم الجمعة ، وتم نقلها إلى نزهة يوم السبت. بعد عودته من النزهة ، تم تخزينه في الثلاجة حتى مساء يوم الاثنين ، عندما تم إطعامه على العشاء.

في تلك الليلة بدأ الأطفال في التقيؤ ونُقلوا إلى المستشفى. بشكل مأساوي ، مات الطفل الأصغر ؛ عانى آخر من فشل الكبد لكنه نجا ، وكان الآخرون يعانون من تسمم غذائي أقل حدة ويمكن علاجهم بالسوائل. واوضح الباحثون أن “بكتيريا B. cereus هي سبب معروف للأمراض التي تنقلها الأغذية ، ولكن لا يتم الإبلاغ عن الإصابة بهذا الكائن الحي بشكل شائع بسبب أعراضه الخفيفة في العادة” .

“تم وصف حالة مميتة بسبب فشل الكبد بعد تناول سلطة المعكرونة وتوضح مدى الخطورة المحتملة.”

في حين أن هذه الوفيات نادرة ولحسن الحظ ، فقد تم تسجيلها في الأدبيات أكثر من مرة. تحكي حالة أخرى نُشرت في عام 2011 قصة طالب يبلغ من العمر 20 عامًا في بلجيكا كان يحضر وجباته للأسبوع – في تلك المناسبة المصيرية ، كانت عبارة عن معكرونة بصلصة الطماطم.

كان قد طبخ المعكرونة قبل خمسة أيام وكان يسخنها مع الصلصة. في ذلك اليوم ، ترك طعامه عن طريق الخطأ على طاولة المطبخ لفترة غير محددة من الوقت. بعد الإسهال وآلام البطن والقيء الغزير ، توفي في وقت لاحق من تلك الليلة.

سلط الضوء على حالتين أخريين لشباب عانوا من فشل في الكبد وتوفوا بسبب بكتيريا B. cereus – طفل يبلغ من العمر 11 عامًا توفي بعد تناول المعكرونة الصينية ، وشاب يبلغ من العمر 17 عامًا توفي بعد تناول أربعة معكرونة عمرها يوم واحد.

الآن ، قبل أن تقسم المعكرونة مدى الحياة ، نحتاج إلى التأكيد على أن معظم الأشخاص الذين يصابون ببكتيريا B. cereus لا ينتهي بهم الأمر بالفشل الكبدي. عادة ، إنها حالة خفيفة جدًا من التسمم الغذائي.

“من المهم أن نلاحظ أن بكتيريا B. cereus يمكن أن تسبب ظروفًا خطيرة ومميتة ، مثل تعفن الدم ، في الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة ، والرضع ، وكبار السن ، والحوامل ،” يقول ماثور.

“يتحسن [معظم] الأفراد المصابين بمرور الوقت دون أي علاج. هؤلاء الأفراد لا يذهبون إلى الطبيب لتلقي التشخيص” ، وبالتالي لا يتم الإبلاغ عنهم.

لدى بكتيريا B. cereus عادة سيئة تتمثل في إفراز سموم خطيرة في الطعام. يصعب حقًا قتل بعض هذه السموم بالحرارة التي يوفرها الميكروويف العادي.

“تظهر دراستنا البحثية أن السم يستهدف ويحدث ثقوبًا في الخلية ، مما يتسبب في موت الخلايا والالتهابات.”

حدد طريقتين يمكننا من خلالهما مساعدة الجسم على تحييد تأثير الهيموليسين BL ، وبالتالي إيقاف مسيرة موت بكتيريا B. cereus . تتضمن الطرق إما منع نشاط السم أو تقليل الالتهاب الناجم عنه.

ولكن الأهم من ذلك – احتفظ بطعامك في الثلاجة ومارس نظافة المطبخ الجيدة.

يقول ماتور أنوكريتي: “من المهم أن يغسل الناس أيديهم بشكل صحيح وأن يعدوا الطعام وفقًا لإرشادات السلامة”.

علاوة على ذلك ، فإن تسخين الطعام المتبقي بشكل صحيح سيدمر معظم البكتيريا وسمومها.

نُشر البحث في مجلة Nature Microbiology .

المصدر:ساينس ألرت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى