أخبار عامة

‘قدوري’ يحمس المتابعين بصور لوحش شركة Intel القادم Ponte Vecchio

نشرالسيد Raja Koduri من شركة Intel اليوم مقطع فيديو مثيرًا للاهتمام على حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي Twitter . في هذا المقطع، يُظهر السيد Koduri واحدة من أعظم الأعاجيب الهندسية التي ابتكرتها Intel على الإطلاق ، حيث قد أثار ما سيحدث عندما ستطلق الشركة بطاقتها الرسوميات Xe-HPC Ponte Vecchio المصممة لأعباء عمل الحوسبة عالية الأداء والذكاء الصناعي .

رجا قدوري يحمس المتابعين بصور لوحش شركة Intel القادم Ponte Vecchio

تم عرض اليوم شريحة “petaflops in your palm” ، المصممة لتشغيل أعباء عمل الذكاء الاصطناعي مع ما يصل إلى بيتافلوب petaflops من قوة الحوسبة (البيتافلوب تساوي الف تريليون من حسابات النقطة العائمة). تحتوي الرقاقة على أكثر من 100 مليار ترانزستور ، وتستخدم ما يصل إلى 47 بلاطة مجتمعة في أحدث تقنيات التغليف التي ابتكرتها Intel على الإطلاق. ويطلق المهندسون عليها في انتل اسم “البلاط السحري” ، حيث أنها تجلب متحكمات الوحدات المنطقية والذاكرة ووحدات التحكم في الإدخال / الإخراج ، وكلها مبنية باستخدام عقد أشباه موصلات مختلفة.

هذا وقد أشار السيد كودوري إلى أن الشريحة ولدت بعد عامين فقط من المفهوم ، وهو إنجاز رائع ، بالنظر إلى أن البحوث على شرائح السيليكون الجديدة تستغرق سنوات… هذا ومن المتوقع أن تكون الرقاقة في قلب العديد من الأنظمة التي تتطلب قوة حسابية هائلة ، خاصة تلك مثل الذكاء الاصطناعي… حيث أنه وبدعوى امتلاكها القدرة على أداء كوادريليون من عمليات الفاصلة العائمة في الثانية (بيتافلوب واحد) ، فإن الرقاقة ستكون وحشًا حقيقيًا بكل ما تعنيه الكلمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى