تقارير وتحقيقات

قد يؤدي ذوبان الجليد البحري إلى القضاء على 98٪ من طيور البطريق بحلول نهاية القرن

مجموعة من ستة بطاريق إمبراطور تقف على الجليد. تعلن US Fish & Wildlife Service عن اقتراح دا بإدراج بطريق الإمبراطور باعتباره مهددًا بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض (ESA).

من غير المرجح أن تبقى طيور البطريق الإمبراطور – أكبر أنواع البطريق على الارض – على قيد الحياة بعد نهاية القرن إذا استمرت المعدلات الحالية لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري وذوبان الجليد البحري ، وفقًا للباحثين.

كشفت دراسة جديدة قام بها فريق دولي من خبراء البطريق أن 70٪ من مستعمرات البطريق الإمبراطور في القارة القطبية الجنوبية يمكن أن تنقرض بحلول عام 2050 إذا استمر المعدل الحالي لفقدان الجليد البحري وأن 98٪ من المستعمرات يمكن القضاء عليها بحلول عام 2100 تحت أكثر من سيناريوهات متطرفة. وهذا من شأنه أن يجعل الأنواع “شبه منقرضة” ، مما يعني أنه على الرغم من وجود أفراد متبقين ، فإن الأنواع لن تتعافى وستموت في النهاية.

قالت المؤلفة الرئيسية ستيفاني جينوفرييه ، عالمة بيئة الطيور البحرية في معهد وودز هول لعلوم المحيطات في ماساتشوستس ، لـ Live Science: “نظرًا للتغير المناخي السريع والخسارة المتوقعة للجليد البحري ، فهذا ليس مفاجئًا حقًا”.

 

أدت هذه النتائج إلى قيام دائرة الأسماك والحياة البرية الأمريكية (USFWS) باقتراح إدراج البطريق الإمبراطور ( Aptenodytes forsteri ) باعتباره من الأنواع المهددة بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض (ESA). وقال جينوفرييه إنه إذا نجحت إجراءات الحفظ المرتبطة بهذا الإدراج ، فلا يزال بإمكان الأنواع البقاء على قيد الحياة خلال العقود القادمة.إعلانيتوقع والدا البطريق الإمبراطور ممارسة الحفاظ على كرة الثلج دافئة تشغيل الصوت

ذوبان الجليد البحري 

المشكلة الرئيسية التي تواجه طيور البطريق الإمبراطور هي فقدان الجليد البحري في القارة القطبية الجنوبية نتيجة لارتفاع درجات الحرارة العالمية.

وقال جينوفرييه: “تعتمد طيور البطريق الإمبراطور على الجليد البحري في التكاثر والرشش والتغذية” ، لذا فهي ضرورية لبقائها على قيد الحياة.ثلاثي من طيور البطريق الإمبراطور يقف على الجليد. تحتاج هذه الطيور الشهيرة إلى جليد بحري موثوق به لتكاثر وتربية صيصانها.

تعتمد طيور البطريق أيضًا عند التكاثر على كمية معينة من الجليد البحري الذي يسميه الباحثون منطقة Goldilocks. بالنسبة لآباء البطريق ، يوفر الجليد داخل هذه المنطقة “الصحيحة تمامًا” التوازن المثالي بين الأمان لتربية الكتاكيت والطعام الوفير.

قال جينوفرير: “إذا كان هناك القليل من الجليد البحري ، يمكن أن تغرق الكتاكيت عندما يتكسر الجليد البحري مبكرًا”. “إذا كان هناك الكثير من الجليد البحري ، فإن رحلات البحث عن الطعام تصبح طويلة جدًا وشاقة ، وقد يتضور الكبار والصيصان جوعاً”.

لكن المحاكاة الحاسوبية تتوقع أنه إذا استمرت المعدلات الحالية لفقدان الجليد ، فإن منطقة غولديلوكس ستختفي في معظم الأماكن على ساحل أنتاركتيكا ، مما قد يتسبب في فشل تكاثر واسع النطاق ويمنع السكان من التعافي ، على حد قول جينوفرييه.إعلان

شهدت بعض المستعمرات بالفعل فشلًا في التكاثر بسبب ذوبان الجليد البحري. على سبيل المثال ، في عام 2016 ، أدى ذوبان الجليد البحري إلى فشل كبير في التكاثر في المستعمرة في خليج هالي ، عندما غرق 10000 كتكوت بعد ذوبان الجليد المبكر الذي ألقى بهم في الماء قبل أن يزرعوا ريشهم المقاوم للماء ، كما لاحظ الباحثون في الورقة البحثية.

النتائج الجديدة سيكون لها أيضا آثار على مجموعة واسعة من الأنواع الأخرى. قال جينوفرييه: “طيور البطريق الإمبراطور هي أنواع مؤشرة يمكن أن توضح اتجاهاتها السكانية عواقب التغيرات المناخية على الأنواع الأخرى”. وتشمل هذه الأنواع طيور البطريق أديلي ( Pygoscelis adeliae )، الفقمة ( Hydrurga leptonyx ) والأختام Weddel ( Leptonychotes weddellii ). عالمة منظمة الصحة العالمية وعالمة بيئة الطيور البحرية ستيفاني جينوفرييه تعمل في الميدان مع طيور البطريق الإمبراطور.  

قائمة جديدة 

اتخذت USFWS الآن خطوة للمطالبة بإدراج طيور البطريق الإمبراطور على أنها مهددة بموجب ESA.

هذه الخطوة جديرة بالملاحظة لأن USFWS يسرد عددًا قليلاً جدًا من الأنواع التي ليست أصلية في الولايات المتحدة بموجب وكالة الفضاء الأوروبية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن عدد البطريق الإمبراطور الحالي مستقر نسبيًا ، وتغطي وكالة الفضاء الأوروبية عمومًا الأنواع التي هي في أمس الحاجة إليها في وقت الإدراج. عبر 61 مستعمرة بطريق إمبراطور في أنتاركتيكا ، يقدر أن ما بين 625.000 و 650.000 من طيور البطريق الإمبراطور على قيد الحياة ، وفقًا لـ USFWS .

ومع ذلك ، قال الباحثون في الورقة البحثية إن خطر ذوبان جليد البحر على طيور البطريق الإمبراطور كبير جدًا لدرجة أنه يجب اتخاذ خطوات لحمايتها.

إذا تم إدراج هذه الأنواع على أنها مهددة ، فلا يمكن استيرادها إلى الولايات المتحدة لأسباب تجارية ، وسيتم حظر شركات الصيد من استهداف فرائس البطاريق حول القارة القطبية الجنوبية ، والتي تشمل الكريل والأسماك الصغيرة والحبار. سيكون مطلوبًا من الوكالات الفيدرالية أيضًا التأكد من أن أفعالها ، بما في ذلك انبعاثات الكربون ، لا تعرض للخطر طيور البطريق أو موطنها. ومع ذلك ، كان من الصعب تطبيق هذا الإجراء الأخير على الأنواع الأخرى المتأثرة بالمناخ ،

قال جينوفرييه: “أعتقد أنها خطوة مهمة لأن USFWS لم تقرر باستمرار إدراج الأنواع المهددة بتغير المناخ ، وخاصة فقدان الجليد البحري ، لذلك يمكن أن يضيف هذا القرار إلى السابقة”.

 الدببة القطبية هي الأنواع الوحيدة الأخرى المعتمدة على الجليد البحري المحمية حاليًا بموجب وكالة الفضاء الأوروبية.

وقال جينوفرييه إن القائمة الجديدة ستزيد من فرص بقاء طيور البطريق الإمبراطور على قيد الحياة “من خلال زيادة الوعي بتأثير تغير المناخ والحاجة إلى اتخاذ إجراءات مناخية”.

نُشرت الدراسة على الإنترنت في 3 أغسطس في مجلة Global Change Biology .

نُشر في الأصل على Live Science

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى