تقارير وتحقيقات

يمكنك محاربة الرغبة الشديدة في تعاطي التبغ من خلال التحفيز المغناطيسي للدماغ

أظهرت مراجعة للعديد من الدراسات العلمية أن تحفيز الدماغ غير الجراحي يمكن أن يساعد في تقليل تكرار استخدام النيكوتين ، حتى مع المدخنين الشرهين.

النيكوتين مادة شبه قلوية توجد في أوراق التبغ. بمجرد دخول النيكوتين إلى الجسم ، ينتشر بسرعة عبر الدم ، متغلبًا حتى على الحاجز الدموي الدماغي ، والذي ، بالمناسبة ، ليس من السهل التغلب عليه حتى بالنسبة للأدوية . هذا يعني أن جزيئات النيكوتين تدخل الدماغ ، وتتصرف كعقار حقيقي.

يعمل القلويد على مستقبلات الأسيتيل كولين النيكوتين في دماغنا ، مما يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين. يؤدي هذا الإفراز بدوره إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات السكر في الدم.

وبالتالي ، فإن النيكوتين بجرعات صغيرة يعمل كمحفز نفسي ، مما يوفر الاسترخاء الذاتي ، ولكن في نفس الوقت تأثير منشط. تؤدي زيادة نسبة الجلوكوز في الدم أيضًا إلى تهدئة الجوع.

علاوة على ذلك ، يزيد النيكوتين من مستوى الدوبامين ، أو ما يسمى بهرمون المكافأة ، في الدماغ.

كل هذا يؤدي إلى تكوين إدمان قوي للنيكوتين لدى المدخن. في الوقت نفسه ، ثبت بالفعل أن الإدمان ينشأ من كل من السجائر الكلاسيكية والإلكترونية .

ثم يتم تعزيز هذا الاعتماد بشكل أكبر ، لأن فائض النيكوتين في الدماغ يثير ظهور مستقبلات النيكوتين الجديدة. عندما تتوقف المادة المحفزة عن دخول الجسم ، “تتطلب” هذه المستقبلات جرعة جديدة يمكنها الاستمرار في العمل بها.

لذلك ، من الصعب جدًا جدًا على معظم الناس التخلص من إدمان النيكوتين بمفردهم. هذه عملية طويلة تتطلب عملاً نفسيًا جادًا وتوصل أحاسيس غير سارة ، بما في ذلك على المستوى الفسيولوجي.

لهذا يبحث الباحثون باستمرار عن طرق جديدة لمكافحة هذا الإدمان ، ويحث الأطباء على عدم البدء في التدخين على الإطلاق.

إحدى الطرق الحديثة لمكافحة التدخين هي تحفيز الدماغ غير الجراحي ، أي الذي لا يتطلب تركيب غرسات تحت الجلد أو داخل الجمجمة. هذه الطريقة تغير نشاط الدماغ الذي يضعف بسبب الاستهلاك المستمر للنيكوتين.

قام مؤلفو المراجعة العلمية ، المنشورة في المنشور الإدمان ، بمراجعة 12 دراسة شارك فيها ما مجموعه 710 متطوعًا يعانون من إدمان النيكوتين. قارن العلماء نتائج كل هذه التجارب باستخدام طريقة التحليل التلوي للشبكة.

أظهرت بعض التقنيات التي تمت مراجعتها نتائج واعدة. تم الحصول على أفضل النتائج من خلال التحفيز المغناطيسي المتكرر عبر الجمجمة عالي التردد ( TMS ) لقشرة الفص الجبهي الظهرية اليسرى (DLPFC).

ومن المثير للاهتمام ، أن أيا من الأساليب التي تم فحصها لم تقلل من رغبة المشاركين في التدخين. ظلت شدة الاعتماد على النيكوتين كما هي لدى المشاركين في المجموعة الضابطة الذين لم يتلقوا العلاج .

ولكن من الممكن أن يكون النشاط المتزايد في DLPFC قد أدى إلى زيادة إنتاج الدوبامين ، مما أدى إلى موازنة نظام المكافأة في أدمغة المشاركين. يمكن أن يساعدهم في التغلب على الرغبة في التدخين ، ويمكن أن يساعدهم أيضًا في التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين.

يعتبر التعامل مع الإدمان محنة ، وليس من المستغرب أن يرفض بعض الأشخاص مواصلة العلاج والعودة إلى الإدمان. ومع ذلك ، في جميع التجارب الـ 12 ، لم تكن النسبة المئوية للأشخاص الذين تركوا الدراسة أعلى من المجموعة الضابطة. يشير هذا إلى أن هذا النوع من العلاج ليس أكثر صعوبة في تحمله من المحاولات المستقلة للتعامل مع إدمان النيكوتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى