slideالمحلية

كردستان تكشف عن تعاون جمركي بين الحكومة الاتحادية والاقليم

أكد مدير عام الكمارك في إقليم كردستان سامال عبد الرحمن، اليوم الثلاثاء، وجود تعاون من قبل كمارك الإقليم مع الحكومة الاتحادية في السيطرة على المنافذ.


وقال عبد الرحمن في حديث تابعته (الاولى نيوز)، إن “المنافذ الحدودية في الإقليم ملتزمة بقائمة الممنوعات المفروضة من قبل حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية والتي يمنع استيرادها”.
وأضاف أن “المنافذ الرسمية في الإقليم هي 8 فقط، وهناك منافذ أخرى مسجلة لدى حكومة الإقليم، وبغداد على علم بها وستعطي الموافقة قريبا بشأنها”.
وأشار إلى أن “هناك تعاونا كبيرا لمنع التهريب والسيطرة عليه، على الرغم من أن المنافذ هي طويلة والتهريب موجود في أغلب المنافذ العراقية، ولكن نحن من جانبنا نلتزم بشكل كبير بأي توجيهات وممنوعات للاستيراد تصلنا مع قبل الحكومة الاتحادية”.
ويمتلك إقليم كردستان، أربعة منافذ برية مع إيران، هي حاج عمران، وباشماخ، وكرمك، وبرويزخان، إضافة إلى معبر إبراهيم الخليل مع تركيا.‎
وإلى جانب منافذ إقليم الشمال، يمتلك العراق 9 منافذ حدودية برية مع دول الجوار، هي زرباطية والشلامجة والمنذرية والشيب مع إيران، وسفوان مع الكويت، و طريبيل مع الأردن، والوليد مع سوريا وعرعر وجديدة عرعر، مع السعودية.
كما يمتلك منافذ بحرية في محافظة البصرة جنوبي البلاد.
‎وفي نهاية 2019، كشف رئيس هيئة المنافذ الحدودية السابق كاظم العقابي، في تصريحات صحفية، عن هدر بقيمة 8 مليارات دولار سنويا في المنافذ الحدودية بسبب “الفساد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى