أخبار عامة

كوالكوم تستبدل Snapdragon 765G بمعالجها الجديد Snapdragon 780G

لا شك أن واحد من الأسباب الرئيسية لتقديم هواتف الفئة المتوسطة لأداء ممتاز مقابل سعر مناسب هو تقديم كوالكوم لعائلة معالجات Snapdragon 7xx, فمذ ظهور أولى معالجات هذه العائلة وهي تقدم أداء مميز لم يتمكن منافسيها من الشركات الأخرى من تقديم بدائل شبيهة.

معالج العائلة الأبرز Snapdragon 765G والذي توافر في عدد من الهواتف المميزة مثل هواتف Reno5, OnePlus Nord, Nokia 8.1 وهاتف شاومي Mi 10 Lite حصل اليوم على بديل أفضل وهو معالج الشركة الجديدة Snapdragon 780G.

المعالج الجديد من كوالكوم هو معالج ثماني النواة تم تصنيعه بدقة تصنيع 5 نانومتر. تنقسم أنوية Snapdragon 780G إلى ثلاث مجموعات. المجموعة الأولى تتكون من 4 أنوية من نوع Cortex-A55 والتي تعمل بتردد يصل إلى 1.9 جيجا هيرتز وموجهة للاستخدام العادي. المجموعة الثانية تتكون من ثلاثة أنوية من نوع Cortex-A78 وتعمل بتردد 2.2 جيجا هيرتز ومخصصة للأداء المتوسط أما النواة الأخيرة فهي من نفس النوع ولكن بتردد أعلى يصل إلى 2.4 جيجا هيرتز ومخصصة للأداء العالي.

أضافت كوالكوم إلى Snapdragon 780G وبصورة مدمجة معالج Adreno 642 الرسومي الجديد لتقدم دفعة في معالجة الرسوميات تصل إلى 50% أفضل من الجيل السابق بجانب زيادة أداء المعالجة الحاسوبية بسنبة 40%.

فيما يخص الاتصالات فالمعالج الجديد يحتوي على شريحة Snapdragon X53 بصورة مدمجة والتي تدعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس 5G. قدرات المعالج الشبكية لا تتوقف عند هذا الحد فهو داعم للاتصال بشبكات WIFI 6 و WIFI 6e كما يدعم تقنية البلوتوث 5.2 والاتصال عبر NFC.

الشركة الأمريكية لم تكشف عن أولى الهواتف التي ستعمل بهذا المعالج ولكنها قالت وبحسب XDA-Developers أنه من المتوقع أن يصل إلى المستخدمين خلال الربع الثاني من عام 2021 أي بعد أسابيع قليلة فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى