الرياضية

كيف يقوم الصحفيون بالتصويت في جوائز ذا بيست؟

خطفت جوائز ذا بيست للأفضل في العالم لعام 2022 اهتمام الجميع في الساعات الأخيرة، بعد الإعلان عن الفائزين في الحفل الذي نظمه الفيفا.

الاتحاد الدولي لكرة القدم نظم حفلا في العاصمة الفرنسية باريس، يوم الإثنين الماضي، كشف فيه عن الفائزين بجوائز ذا بيست للأفضل في عام 2022، حيث شملت القائمة 9 فئات، بالإضافة إلى أفضل تشكيلة في العام الماضي.

الاختيار جات بناء على عملية طويلة بدأتها اللجنة الفنية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، وانتهت بتصويت 4 فئات، منها الجماهير المُسجلة على موقع “الفيفا” ومدربو المنتخبات التابعة لها، وكذلك قادة هذه المنتخبات.

العنصر الرابع الذي دخل في عملية التصويت، هم الصحفيون المنتمون للدول التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم، حيث تُمثل أصواتهم 25% من الكتلة النهائية، وهي نفس النسبة للفئات الـ3 الأخرى.

وتتساءل بعض الجماهير عن الطريقة التي يتم بها اختيار الصحفيين الذين يشاركون في التصويت على جوائز ذا بيست، وكذلك الطريقة التي يقومون من خلالها بالتصويت، وهو ما نكشفه لكم في التقرير التالي.

كيف يتم اختيار الصحفيين للتصويت في جوائز ذا بيست؟

تقوم لجنة جوائز “ذا بيست” التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بجمع معلومات عن جميع الصحفيين الذين يشتركون في الأنشطة الإعلامية التابعة له، من خلال قاعدة البيانات الكبيرة لديها عنهم.

ويشترط “الفيفا” فيمن يختاره للتصويت أن يكون نشطا، من خلال حضور الأحداث الخاصة بالاتحاد الدولي لكرة القدم، وأن يشارك في تغطية البطولات التي ينظمها “الفيفا” والاتحادات القارية التابعة به.

كما يفضل الاتحاد الدولي أن يكون الصحفي عاملا في صحيفة ورقية وليست إلكترونية، وأن تكون تابعة للدولة التي ينتمي إليها، وأن تكون تلك الصحيفة مُوثقة ومعروفة ولديها تاريخ ومصداقية.

ويُراعي الفيفا في اختياراته للصحفي الذي يقوم بالتصويت أن يتحلى بالمصداقية والكفاءة، وألا تكون لديه أي مشكلات أخلاقية أو مهنية، وأن يكون معروفا إلى حد كبير ولديه متابعون يثقون في معلوماته.

بعد ذلك يتم التواصل مع الصحفي الذي يقع الاختيار عليه، حيث يتم طلب بعض المعلومات الشخصية عنه، وبعض النماذج الخاصة من أعماله، قبل إبلاغه باختياره رسميا للمشاركة في التصويت.

ليونيل ميسي مع جائزة ذا بيست

كيف يقوم الصحفيون بالتصويت على جوائز ذا بيست؟

بعد الاستقرار على الصحفيين المختارين من كل دولة، يتم التواصل معهم وإعلامهم بآلية التصويت والمواعيد المُحددة له، حيث يُسمح لهم بالتصويت على 6 فئات، وهي أحسن لاعب ولاعبة ومدرب ومدربة وحارس مرمى وحارسة.

يمنح “الفيفا” كل صحفي حسابا على تطبيقه الخاص، باسم ورقم سري خاص بكل صحفي على حده، بحيث يجد كل منهم أمامه كل الخيارات المُتاحة للتصويت في الفئات الـ6.

بعد ذلك يطلب التطبيق من المصوتين التقاط صورة “سيلفي”، للتأكد من أنهم من قاموا بعملية التصويت، وحدهم دون إملاء من غيرهم، مع التوقيع على تلك الخيارات إلكترونيا.

وبذلك ينتهي دور الصحفي في التصويت، لتبدأ بعد ذلك عملية فرز أصوات الصحفيين كغيرها من الفئات الأخرى، للكشف عن النتيجة النهائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى