الأقتصادية

لبنان يعلن اكتشاف الغاز في بيروت.. ويبحث عن المكمن

أعلن ريمون غجر وزير الطاقة والمياه اللبناني أن النتائج الأولية للحفر في البئر النفطية في البلوك رقم 4 شمال بيروت أثبتت وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية.

لكن الوزير قال خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر الإثنين إنه “لم يتم التحقق من وجود مكمن غازي”.

 وقال: “النتائج الأولية للحفر في البلوك رقم 4 أثبتت وجود الغاز على أعماق مختلفة داخل الطبقات الجيولوجية التي اخترقتها البئر في البلوك رقم 4”.

وتابع: “تمت أعمال الحفر بعمق 1500 متر في المياه وتم اختراق الصخور بسماكة معينة، ووجود الطبقة من الملح يعقد التحاليل، وتشكل المعلومات قيمة عالية للاستمرار بالاستكشاف”.

وأوضح الوزير غجر أن “البئر الاستكشافية الأولى حققت أحد الأهداف الأساسية المرسوم لها وهو التأكد من طبيعة الطبقات الجيولوجية وأوجه التشابه والاختلاف بينها وبين ما هو موجود في الحوض المشرقي مما يعزز فهمنا للواقع الجيولوجي لجزء من البحر اللبناني”.

وأشار إلى أن “الرخصة البترولية الحصرية التي منحت بموجب اتفاقية استكشاف وإنتاج تتيح لائتلاف الشركات خيار مواصلة أنشطة الاستكشاف في الرقعة رقم 4”.

ومضى قائلا إن ” البيانات التي تم جمعها من البئر الأولى في الرقعة رقم 4 ستساهم في تحسين عمليات التحليل المرافقة لأعمال الاستكشاف في الرقعة رقم 9، وهي ثروة من المعلومات التي ستساهم في تعزيز فرص حصول اكتشاف تجاري في المواقع المتعددة المحددة في الرقعة 4 من وزارة الطاقة والمياه والهيئة وأكثر من 60 موقعاً محددا على امتداد البحر اللبناني” في إشارة إلى المياه الإقليمية اللبنانية.

يذكر أن العماد ميشال عون رئيس لبنان كان قد أطلق في 27 فبراير/فبراير الماضي، عمل الباخرة تانجستر إكسبلورر التابعة لشركة “توتال”، والتي تتولى حفر البئر النفطية في البلوك رقم 4 شمال بيروت، قبالة شاطئ (كسروان- جبيل).

وكان مجلس الوزراء اللبناني قد وافق على منح تراخيص لاستكشاف النفط والغاز لثلاث شركات هي “نوفاتيك” الروسية و”إيني” الإيطالية و”توتال” الفرنسية، في ديسمبر من العام 2017.

ووقع الائتلاف العالمي المؤلف من “توتال” بصفتها المشغل (40%) وشركة إيني” (40%) وشركة “نوفاتيك” (20%) في فبراير 2018 ، مع الدولة اللبنانية اتفاقا للتنقيب والإنتاج في البلوك رقم 4 في المياه الإقليمية اللبنانية.

وتم توقيع عقد في العام الماضي 2019، مع شركة “روسنفت” الروسية يمتد 20 عاما، لتطوير منشآت تخزين النفط في ميناء طرابلس شمالي لبنان.

متابعة / الأولى نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى