slideالمحلية

لخطورتها على الصحة والبيئة..ايقاف استيراد المواد البلاستيكية المعادة الداخلة في حفظ الاغذية

الاولى نيوز / بغداد

قررت وزارة الصحة العراقية ايقاف استيراد المواد البلاستيكية المعادة الداخلة في حفظ الاغذية لخطورتها على الصحة العامة والبيئة .

وذكر بيان للوزارة ان” لجنة الشؤون الاقتصادية بجلستها الثالثة عشر برئاسة وزير التخطيط سلمان الجميلي قررت تشكيل لجنة وطنية تتكون من وزارات الصحة والبيئة والصناعة والمعادن والتخطيط تتولى اعداد مواصفة وطنية خاصة باعادة تدوير المواد البلاستيكية المحلية وتحديد نسبة من المواد المعادة في المنتج المحلي شريطة عدم انتاج علب او اكياس او اواني تستعمل في حفظ الاطعمة و المشروبات تحتوي على مواد بلاستيكية معادة والاستفادة من المواصفات العالمية في هذا المجال”.

واضاف ان ” اللجنة اكدت على وجوب تشديد الرقابة على المواد البلاستيكية المستوردة المعادة المستعملة في صناعة الاكياس والمحافظ الخاصة بحفظ الاطعمة والمشروبات”.

واوضح البيان ان” من التوصيات المهمة للجنة اعتبار الموافقة البيئية وثيقة وطنية حاكمة في المنافذ الحدودية كافة ، مما يعتبر انجازا مهما للوزارة وتثمينا للجهود الاستثنائية المبذولة للكوادر العاملة فيها حفاظا على صحة المواطن العراقي وحماية للبيئة من اي ملوثات تؤثر عليها”.

وتابع ” تناول الاجتماع تشديد الرقابة على استيراد المواد المستعملة والمنع الذي يتعلق بكثير من هذه المواد التي هي في حقيقتها نفايات ونفايات خطرة يتم التخلص منها بتصديرها للعراق على أنها مواد مستعملة”.

وتسعى وزارة الصحة والبيئة الى ايقاف استيراد الاكياس البلاستيكية بكل انواعها والاعتماد على اعادة تدوير البلاستيك المحلي لما تمثله عملية التدويرمن اهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى