تقارير وتحقيقات

لماذا تتألم كثيرا عندما تصطدم بعظمك المضحكة؟

العظم المضحك هو العصب الذي يمتد بطول ذراعك

حتى أدنى نتوء في العظم المضحك يمكن أن يؤدي إلى تموج الألم لأعلى ولأسفل الذراع وسلسلة من الشتائم الفاسقة تموج من اللسان. فلماذا يتسبب ضرب هذه المنطقة الصغيرة من الكوع في الكثير من الانزعاج

الجواب بسيط للغاية: إنه عصب ، وليس عظم ، يتم ضربه.

لفهم مصدر هذا الانزعاج ، دعنا نراجع بعض النقاط الأساسية في علم التشريح البشري. للبدء ، يُعرف العظم المضحك علميًا باسم العصب الزندي ، وهو العصب الأساسي في الذراع. ينتقل من العمود الفقري عبر الرقبة ، قبل أن يتسلل لأسفل أعلى الذراع بعد أخدود في عظم العضد ، وهو العظم الذي يمتد من الكتف إلى الكوع. بعد الكوع ، يمر العصب عبر الزند (العظم على الجانب الخنصر من الذراع السفلي) ونصف القطر (العظم على جانب الإبهام من أسفل الذراع) إلى الرسغ. العصب الزندي مسؤول عن نقل المعلومات من بعض أطراف الأصابع إلى الدماغ والعودة مرة أخرى. على وجه الخصوص ، يسمح لأي شخص بتسجيل الأحاسيس في أصابعه الخنصر والبنصر ، وكذلك التحكم في بعض الحركة في اليد.

وبالنسبة لمعظم من رحلة العصب، ويتم تخزينها مؤقتا من قبل العظام، و العضلات و الدهون . عندما ينسج العصب بعد الكوع ، يمر عبر قناة صغيرة تسمى النفق المرفقي. أثناء عبوره لهذه المساحة ، فإنه يمر عبر خطاف عظمي عند الكوع حيث يلتقي نصف القطر والزند بعظم العضد.

فلماذا هذه المنطقة شديدة الحساسية؟

قال الدكتور دومينيك كينج ، طبيب الطب الرياضي في معهد جراحة العظام وأمراض الروماتيزم في كليفلاند كلينك: “عندما يمر العصب عبر نفق عظمي عند مرفقك ، فإنه ينكشف”. “عندما تضرب العصب على شيء ما بقوة ، فإنك تضغطه بين عظم الكوع والسطح الصلب الذي تضربه.”

عندما يتم دفعه على الحافة العظمية ، فإن العصب الزندي يعاني مما يسمى بانحباس العصب الزندي ، أو بداية سريعة لألم حاد شبيه بالصدمة الكهربائية يمتد إلى أسفل الذراع وإلى اليد ، وخدر غريب أسفل الطرف.

قال كينج لـ Live Science: “الأعصاب هي الطريقة التي نشعر بها بأي شيء في الجسم”. “هذا عصب كبير قريب جدًا من الجلد ، وأنت تشعر بألم أعصاب كامل.”

نادرا ما يتسبب ضرب العظم المضحك في أي ضرر. بينما يخف الألم عادة بعد بضع دقائق ، يكفي أن تجعل الشخص يفكر في ارتداء واقي الكوع في جميع الأوقات.

ضرب العصب

لذا ، إذا كان العصب ، فلماذا يسمى بالعظم المضحك ؟ يكمن التفسير الأكثر منطقية في تشريح الذراع. تذكر: العظم الكبير الذي يمتد من الكتف إلى الكوع يسمى عظم العضد. احصل عليه؟ روح الدعابة. مضحك. إذا كانت مزحة ، فهي مزحة.

التفسير الثاني يفتقر إلى الفكاهة. ويستند إلى الإحساس “المضحك” الذي يشعر به الشخص عند ارتطام العصب ، مما يوحي بأنه قد تم وصفه من قبل شخص يتحمل الألم بدرجة عالية.

تمتلك الثدييات الأخرى أيضًا تكوينًا مشابهًا ، لكنها نادرًا ما تواجه نفس المشكلة. هذه الحيوانات محمية بمزيد من الكتلة العضلية حول العصب الحساس الذي يتراكم حول الطرق المختلفة التي تتحرك بها الحيوانات. يضيف الحشو مستوى من الحماية ضد هذه التجربة غير المضحكة.

نُشر في الأصل على Live Science.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى