الرياضية

ما حقيقة تغطية سان جيرمان لكلفة ضم ميسي من مبيعات قمصانه

كشفت صحيفة «ميرور» الإنجليزية في تقرير لها حقيقة الشائعات، التي انتشرت مؤخراً بشأن قدرة نادي باريس سان جيرمان على تغطية كلفة ضم النجم الأرجنتيني ليو ميسي، من خلال مبيعات قمصانه التي تعرف إقبالاً كبيراً من طرف مشجعي النادي، ومعجبي اللاعب في كل أنحاء العالم.

وأفادت تقارير صحفية مختلفة، بأن قميص اللاعب نفذ بالفعل من على الموقع الرسمي لباريس سان جيرمان على شبكة الإنترنت،

عقب ساعات قليلة من إعلان ضمه في صفقة انتقال مجانية، بعد نهاية عقده مع نادي برشلونة الإسباني.

ويتوقع أن يحصل ميسي في باريس سان جيرمان على راتب سنوي يقدر بنحو 29.6 مليون جنيه استرليني، إضافة إلى الحوافز، ومكافأة التوقيع المجاني من برشلونة والتي تقدر بقيمة 25 مليون جنيه استرليني.

وزاد من انتشار شائعات تغطية سان جيرمان لتكاليف ضم ميسي من مبيعات قمصانه، التغريدة التي نشرها الصحفي الإنجليزي الشهير «بيرس مورغان» على حسابه في «تويتر»، والذي يقارب عدد متابعيه 8 ملايين متابع.

وقال مورغان في تغريدته: «سيستعيد باريس سان جيرمان أموال التعاقد مع ميسي من مبيعات القمصان في غضون 6 أشهر. عمل عظيم».

وأوضحت «ميرور» أن هذه فكرة خاطئة تتكرر عادة بعد وصول الأسماء الكبيرة إلى الأندية، والتي تستند إلى فرضية أن أندية كرة القدم تحصل على النسبة الأكبر من مبيعات قمصان لاعبيها.

وأوضح تحليل من شركة «براند فاينانس» الاستشارية، أن رحيل ميسي عن برشلونة سيكلف النادي خسائر اقتصادية تقدر بنحو 137 مليون يورو، أي بانخفاض قدره 11% من القيمة الحالية لبرشلونة البالغة 1.26 مليار يورو.

ووفقاً لنفس المصدر ستكون الخسارة الأكبر، على شكل دخل تجاري، حيث من المتوقع أن يخسر النادي ما يصل إلى 77 مليون يورو من عقود الرعاية، و43 مليون يورو أخرى في مبيعات القمصان، وغيرها من منتجات التسويق الأخرى.

وأفادت الصحفية بأن التقرير يوضح أن خسائر مبيعات قمصان ميسي، لا تمثل سوى جزء بسيط من الخسائر الناجمة عن رحيله عن برشلونة، والتي معظمها مرتبط بالعلامة التجارية.

وكانت قيمة مبيعات قمصان ميسي في برشلونة تبلغ قيمتها أكثر من 200 مليون يورو سنوياً، لكن النادي الكتالوني كان يحصل فقط على نحو 30 مليون يورو من هذا المبلغ، فيما حصة الأسد تذهب إلى الشركة الراعية وهي شركة «نايكي» الأمريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى