العربية والدولية

مسؤول أمريكي سابق: كارثة بيروت يتحملها “حزب الله” وحده

قال جيروم ماركوس، المساعد السابق للمستشار القانوني بوزارة الخارجية الأمريكية، إن “حزب الله” استخدم نترات الأمونيوم في الهجمات الإرهابية حول العالم.

وأشار في الوقت نفسه إلى أنه جرى ضبط كميات قام بتخزينها في أوروبا الغربية عدة مرات.وشدد على أن كارثة مرفأ بيروت يتحملها “حزب الله” وحده، معربا عن دهشته إزاء شكوك البعض حول مسؤوليته عن كارثة بيروت.

وأضاف ماركوس، خلال مقال بصحيفة “واشنطن إكزامينر” الأمريكية، أنه باعتبار أن حزب الله أقوى سلطة سياسية في البلاد خلال وقت الكارثة، من الصعب التصديق أنه لا يتحمل اللوم.وأوضح المسؤول الأمريكي السابق أنه لا فرق فيما إن كانت خطيئة حزب الله عمدية، لأنه وضع المادة هناك وأبقى عليها، أو خطيئة إهمال، لأنه في الواقع هو المسيطر على البلاد، وبالتالي فشل في اتخاذ الخطوات اللازمة لحماية سكان بيروت.

وأكد ماركوس أنه لا طريقة لتفادي حقيقة أن الجماعة مسؤولة بشكل مباشر عن نفس الخيار المروع الذي اتخذته عندما كان لبنان مزدهرًا، والآن وهو يشهد حالة فشل، وهو ذلك الخيار المتعلق بوضع 150 ألف صاروخ ومنصات الإطلاق اللازمة لها داخل المنازل، والمدارس، والمساجد، ومرافق تخزين أخرى وسط المدن والقرى اللبنانية، الموجهة جميعها ضد إسرائيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى