الأمنية

مستشار البارزاني تركيا تخطط لانشاء منطقة امنة داخل الاراضي العراقي

كشف كفاح محمود المستشار الاعلامي لرئيس حزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، الاربعاء، عن وجود مخطط تركي لانشاء منطقة امنة داخل الاراضي العراقية لمواجهة حزب العمال الكردستاني، مبينا ان تلك الخطوة تعد استفزازية لبغداد واربيل.
وقال محمود في تصريح لصحيفة لـ”العربي الجديد” اطلعت عليه الأولى نيوز أنّ “أنقرة تسعى إلى إنشاء منطقة آمنة أو حزام يؤمن الأراضي التي تفترض أن هناك وجودا لعناصر حزب العمال الكردستاني فيها”.
واضاف محمود ان “وهناك هواجس كثيرة بهذا الخصوص، ومخاوف من استمرار توغل الطيران التركي في العمق العراقي، ولا سيما بعد بلوغ هذا التوغّل أكثر من 120 كيلو متراً، وهو ما ترفضه بغداد وأربيل “.
ولفت محمود إلى أنّ “ العراق بحاجة إلى التعامل بجدية أكثر مع تركيا، وألا تكتفي حكومتا أربيل وبغداد بالاستهجان وبيانات التنديد، بل هناك حاجة ملحة للجوء إلى العالم لحلّ الأزمة، من دون التوجه إلى خيارات مواجهة النار بالنار، لأن الوضع في العراق لا يحتمل المزيد من التوتر، في ظلّ وجود خلافات بين أربيل وبغداد وأزمات سياسية، إضافة تفشي وباء كورونا، وتردي الوضع الاقتصادي”.
وأشار إلى أنّ “هناك خيارا سهلا يمكن أن يساهم في حلّ الكثير من المشاكل الحالية، وهو عقد مؤتمر موسّع يضم كل أطراف النزاع (بغداد وأربيل وأنقرة وحزب العمال الكردستاني) لوضع خارطة سياسية تمنع حزب العمال من الاستمرار باعتبار العراق منطلقاً لهجماته ضدّ تركيا، كما تمنع تركيا من الاستمرار بضرب المناطق العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى