السياسية

مستشار رئيس الوزراء: ثلاثة ملفات أساسية تعمل الحكومة عليها لدعم سنجار والإيزيديين

حدد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الايزيديين، خلف سنجاري، اليوم السبت، ثلاثة ملفات أساسية تعمل الحكومة عليها لدعم سنجار والايزيديين، فيما أكد أن 2600 ايزيدي مغيب تشكلت لجنة خاصة للبحث عنهم وإيجادهم.

وقال سنجاري، للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “هناك أكثر من 2600 ايزيدي مغيب ومصيرهم غير معروف”، لافتاً إلى أن “هناك لجنة خاصة تشكلت في مكتب رئيس الوزراء، للبحث عن المخطوفين، والعمل على عودة المختطفات إلى ذويهن”.

وأكد أن “الملف يتطلب جهوداً مجتمعية مشتركة بين الحكومية والمجتمع للوصول إلى أماكن تواجدهم”، داعياً المواطنين الذين يمتلكون معلومات إلى “تقديمها من أجل أن تكون عملية الوصول إلى المغيبين سهلة”.

ولفت إلى أن “سنجار سميت المنكوبة لأن حجم الدمار في البنية التحتية وصل إلى 80 بالمئة و75 بالمئة في المنازل”، مبيناً أن “هناك صندوقاً تأسس لإعادة إعمار سنجار وتوفرت له تخصيصات مالية كما أعلن رئيس الوزراء”.

وأشار إلى أن “خطط الحكومة تتمثل في تعيين قائممقام في الإدارة، وتعمل اللجنة المختصة حالياً ليل نهار لغرض تعيين القائممقام، إضافة إلى تعيين 1500 من أبناء المكون الايزيدي في سنجار في الشرطة وهو ما ثبت في الموازنة، ليكونوا مسؤولين عن أمن المدينة والمنطقة”.

وتابع: “هذه الملفات الأساسية (الملف الإداري، الملف الأمني، وملف إعادة الإعمار) التي عملت وتعمل عليها الحكومة، وبخصوص تعيين 1500 من أبناء سنجار في سلك الشرطة، فبعد إقرار التعليمات الخاصة بالموازنة من وزارة المالية سوف تباشر وزارة الداخلية بالنشر والتحاق المتعينين بالدورات التدريبية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى