المحلية

مستشار رئيس الوزراء يكشف تفاصيل مشروع مدينة الصدر الجديدة وموعد تنفيذه

كشف المستشار الفني لرئيس الوزراء محمد صاحب الدراجي، اليوم الثلاثاء، عن تفاصيل مشروع مدينة الصدر الجديدة، وفيما حدد موعد الانتهاء من تصاميمه والشروع بتنفيذه.

وقال الدراجي للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، إن “مدينة الصدر الجديدة تعد من أهم التوسعات الحضرية الممكنة في مدينة بغداد”، لافتاً الى أن “هنالك محاولات في العام 2010 لبناء مدينة (10 في 10) إلّا أنها لم يكتب لها النجاح ما أدى الى خسارة الأراضي وبناء تجاوزات وعشوائيات، ما تسبب بآثار سيئة من الناحية البيئية والاجتماعية والعمرانية”.

وأضاف أن “هذا المشروع يحظى بأهمية كبيرة من الحكومة خاصة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وأن هناك لجنة عليا خاصة برئاسة رئيس الوزراء لانشاء مشروع مدينة الصدر، وهنالك لجنة تنفيذية مشرفة لبناء مدينة الصدر وتم الوصول الى مراحل جيدة الآن من ناحية التصاميم وغيرها”.

وأشار الدراجي الى أن “الاجتماعات الدورية التي يرأسها رئيس الوزراء والمتابعة المستمرة للمشروع لهما أثر واضح في تذليل العقبات التي تواجه تنفيذ هذه المدينة”، مؤكداً أن “التصاميم سيتم الانتهاء منها في الشهر العاشر أو قبله، وسيتم الشروع بتنفيذ البنى التحتية خلال العام الحالي”.

وتابع أن “مكان المدينة سيكون ما بين مدينة الصدر ومنطقة المعامل، أي ما بعد حي طارق، وتمتد الى منطقة المعامل “، موضحاً أن ” التصميم سيكون حديثاً ويتلاءم مع الطبيعة الاجتماعية للمنطقة، وستكون مدينة متكاملة تتضمن مراكز تجارية وتعليمية وطبية”.

وأوضح مستشار رئيس الوزراء أن “هذه المدينة تتسع لنحو 500 ألف نسمة، بحدود 70 ألف وحدة سكنية وسيتم تنفيذها على مراحل، وهي مفتوحة لجميع أبناء الشعب العراقي، خصوصاً المناطق المكتظة، لفك الاكتظاظ السكاني من بعض المناطق”.

ولفت الى أن “المشروع سيكون له آثار اجتماعية جيدة خاصة في تحسن بيئة المجتمع البغدادي من خلال فك الاكتظاظات السكانية “، مبيناً أن “آلية التوزيع ستكون من خلال آلية معينة ستضعها الحكومة وتعتمد على رؤيتها حين إنجاز المشروع”.

واعلن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الأحد الماضي، المصادقة على التصاميم الهيكلية الأولية لمشروع مدينة الصدر الجديدة.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته (الاولى نيوز)، إن “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، ترأس الاجتماع الرابع الخاص بمشروع إنشاء مدينة الصدر الجديدة، وشهد الاجتماع المصادقة على التصاميم الهيكلية الأولية لمشروع مدينة الصدر الجديدة، بعد عرض مفصّل قدمته الشركة المكلفة بإعدادها”، لافتا الى أنه “جرت، خلال الاجتماع، متابعة إجراءات حسم ملكية الأراضي التابعة إلى وزارتي المالية والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، وحسم ملف التجاوزات الموجودة على الأرض المخصّصة للمشروع، وفق الآليات الإدارية والقانونية”.

واضاف أن “الاجتماع شهد مناقشة متطلبات استكمال المشروع، في ما يتعلق بالموقف المالي، وآليات التمويل، ومناقشة استثمار محطة الكهرباء الخاصة بالمشروع، وكذلك الاطلاع على تقرير الهيأة العامة للمساحة بشأن الأراضي الواقعة إلى جانب المشروع، وحسم كل الخطوات المطلوبة، للشروع بالتنفيذ”.

وأكد السوداني بحسب البيان: “عزم الحكومة على إنجاز هذا المشروع الستراتيجي المهم، بالشكل الذي يلبي حاجات المواطنين، ويُسهم بشكل حقيقي في معالجة أزمة الاكتظاظ السكاني التي تشهدها مناطق شرق العاصمة بغداد، فضلاً عن أهميته في تحريك عجلة القطاع الخاص، وتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب في مختلف الاختصاصات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى