المحلية

مصافي الشمال: جهود رئيس الوزراء أسهمت بإعادة المواد المسروقة من مصفى بيجي

أكد مدير مشروع أعمار وتأهيل مصافي الشمال المهندس هادي صالح ظاهر، اليوم الجمعة، أن عودة المواد المسروقة من مصفى بيجي ستسرع من عملية الإعمار وتشغيل المصفى، مشيداً بجهود رئيس الوزراء التي اسهمت بإعادة المواد المسروقة من المصفى.

وقال ظاهر للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)إن “عودة المواد المسروقة الى المصفى سيكون لها اثر كبير على العمل”، لافتاً الى ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني كانت له جهود كبيرة لاعادة المواد المسروقة من الشركة”.


وبين أن “هذه المواد في غاية الأهمية وسوف تسرع من عملية اعمار وتأهيل المصفى وتشغيله في نصف الفترة التي كانت متوقعة والمخطط لها سابقاً”.


واضاف أنه “خلال اجتماع رئيس الوزراء مع الكوادر الفنية والهندسية التابعة للمصفى تم النقاش بعدد من الامور وكانت استجابة رئيس الوزراء سريعة حيث اعطاء العديد من الصلاحيات لإدارة المصفى”، مبيناً أن “العمل بمصفى بيجي يسير بجهود جبارة وتم تحقيق نسبة انجاز لا تقل عن 40% من اعمار وتأهيل المصفى وذلك من خلال التجهيز المباشر وتم توفير المواد بجهد كبير وتشغيل ما لايقل عن 2500 عامل وكوادر تخصصية فنية لهذا المستوى”.


من جانبه أكد مدير عام مصافي الشمال عدنان محمد حمود للوكالة الرسمية تابعته (الاولى نيوز)، أن”الشركة تشرفت بزيارة رئيس الوزراء لافتتاح وحدة الازمرة والتي يصل انتاجها الى 25 الف برميل يومياً”، مبيناً أن “افتتاح هذه الوحدة سيسهم في رفع العدد الأوكتاني للبنزين وتحسين نوعيتهِ في الوقت الذي يحتاج فيه البلد الى المشتقات مثل البنزين والڰاز الى اقصى حد ممكن”.


ونوه الى أن “هذه الزيارة تصب في دعم الاقتصاد الوطني ودعم الصناعة الوطنية ودعم وزارة النفط ودعم الإنتاج المحلي وتقييم الاستيراد لاسيما وأن رئيس الوزراء وجه  بتذليل العقبات التي تواجه الشركة في مختلف الميادين”.


 وتابع أن “رئيس الوزراء زار مشروع حملة الاعمار الكبرى في مصفى الشمال التكريري والذي يضم وحدات التكرير والهدرجة وتحسين البنزين بالاضافة الى انه يضم وحدات تكرير اخرى”، مؤكداً أن “رئيس الوزراء وجه بدعم المشروع وانجازه في اقل وقت ممكن كما وجه بدعم المشروع من النواحي المالية والنواحي الاخرى وتسهيل الاجراءات وتقديم كل ما يحتاجه المشروع من استثناءات لتنفيذ الأعمال الموكلة لكوادر المشروع”.


واوضح أن “الكميات التي ينتجها مصفى بيجي تصل الى 120 الف برميل من موقع بيجي, مصفى الصمود في الوقت الحالي بالإضافة الى 100 الف برميل من المصافي الخارجية متمثلة بمصفى كركوك ومصفى القيارة ومصفى الكسك ومصفى حديثة ليصبح المجموع النهائي الحالي 220 الف برميل ينتج يومياً من شركة مصافي الشمال في مختلف مشتقات النفط مثل النفط والبنزين والكازويل والمشتقات النفطية الاخرى وايضاً مخلفات الوقود التي تستخدم في تشغيل المحطات الكهربائية”. 


اما بخصوص المخلفات النفطية وكيفية التعامل معها فقال عدنان: “بيئياً نحن نطبق إجراءات البيئية الى اقصى حد وحالياً تمت الموافقة على مشروع الى تحويل الى مصافي صديقة للبيئة لكن هذا الموضوع يتطلب وقتاً ويتطلب معدات جاري العمل فيها بمشروع حديث جداً وان المصافي بمرحلة تدمير كاملة الان وعاد الجزء الأكبر منها وباقي الجزء الثاني قيد الإعمار وسيكون العمل بالتوازي في نفس الوقت الإعمار وتطوير ودخلت مشاريع حديثة مثل سوتر مصفى صلاح الدين واحد وصلاح الدين اثنين وسوتر الشمال لمعالجة المخلفات النفطية بصورة نهائية كما تمت معالجة شعلة الشمال وشعلة صلاح الدين من خلال تقنيات حديثة متطورة  لجعل المصافي بنهاية صديقة البيئة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى