المحلية

مطالبات شعبية للإسراع في احالة مشروع مجاري الزبير للتنفيذ

طالب اهالي قضاء الزبير-جنوب غرب البصرة- رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، للإسراع في إحالة مشروع تنفيذ البنى التحتية للتنفيذ، لما يعانيه الزبير من وضع خدمي سيء جدا.

وذكر بيان صحفي لجماهير اهل الزبير، تلقت (الأولى نيوز) نسخة منه، “تحمّل قضاء الزبير لعقود الاهمال وسوء الخدمات في الصيف مشاكل الشوارع الترابية و الماء، وفي الشتاء مشاكل الكهرباء والمجاري والامطار”.

وتابع البيان:” بعد تلكؤ المشروع الوزاري لشركة الواحة لعدة سنوات والمطالبة بسحب المشروع واحالته الى شركات رصينة، وقد استبشرنا خيراً باحالة المرحلة الثانية من المشروع الى شركة النرجس لتنفيذ جزء من المشروع ولكن بدون محطات معالجة مما يعني بان المرحلة الثانية تعتمد على انجاز المرحلة الاولى”.

وأضاف البيان: “بات من الواجب ان يكون العمل بشكل موازي وليس تاخير اعمال المرحلة الثانية لعدم وجود محطة لتصريف مياه المجاري، وهذا الجزء يعتمد على المرحلة الاولى والتي ننتظر احالتها بعد انهاء المشاكل القانونية مع الشركة السابقة واعادة الدراسة والمخططات والتصاميم من قبل شركة خطيب وعلمي اللبنانية الاستشارية والتي اعطت موعد 20 يوم في الاجتماع الاخير مع محافظ البصرة لاكمال التصاميم للمرحلة الاولى”.

ولفت البيان إلى أن “جزء من المرحلة الاولى وهو اعمال ( التبليط والارصفة ) تم احالته الى شركة البيت الشرقي وشركة بوخمسين الكويتية مع شرط ان يكون العمل بعد اكمال مشروع البنى التحتية للمرحلة الاولى وهو الجزء المتعلق الان والذي تعتمد عليه نجاح المرحلتين ليكون العمل معاً في جميع مناطق القضاء”.
وذكر البيان أن “أهالي الزبير ينتظرون تدخل رئيس مجلس الوزراء، لحل هذه الإشكالية بعد أن وجه المجلس الوزاري الخدمات لمتابعة تفاصيل المشروع، بحضور محافظ البصرة”.

وطالب البيان، محافظ البصرة ووزارة الاسكان والاعمار والبلديات ومجلس الوزراء بـ”الاسراع بانهاء كافة متعلقات الشركة السابقة في حالة هناك مشكلة في تسوية الحسابات واحتساب الذرعات للاعمال السابقة، إلى جانب تخصيص الاموال اللازمة بشكل استثنائي من مبالغ بترودولار اوضمن موازنه عام 2021 لان المشروع سوف يكون بكلف اضافية لاضافة خدمات متكامل تماثل المرحلة الثانية ومحطة معالجة كبيرة”.

وأكمل البيان، “ونتمنى الإسراع في احالة المشروع باسرع وقت ممكن ليبدأ العمل خلال شهر اب 2020 قبل حلول فصل الشتاء”.
وعرج البيان على أن “أهالي قضاء الزبير سيكون لهم وقفات ومطالبات شعبية من كافة شرائح وفئات المجتمع للاسراع بتنفيذ المطالب اعلاه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى