المحلية

مفوضية حقوق الانسان تستنكر قمع تظاهرات السليمانية وتطالب بتفعيل دور المفوضية في الإقليم

الاولى نيوز / بغداد
استنكرعضو المفوضية العليا لحقوق الانسان علي البياتي قمع المتظاهرين العزل والاعتداء على وسائل الإعلام وإيقاف عملها في محافظة السليمانية والمناطق الأخرى يوم أمس .

ونقل بيان للمفوضية عن البياتي قوله ان” استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين العزل في محافظات الإقليم وتنفيذ حملات الاعتقال بحقهم واقتحام وسائل الإعلام المرخصة وإيقاف عملها وان الاعتداء على كادرها يعد انتهاكاً صارخا لمبادئ حقوق الإنسان ومخالفا للتشريعات المحلية والدولية ذات الصلة “.

واضاف ان”المادة (38) من الدستور العراقي على ضرورة أن تكفل الدولة حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي لجميع المواطنين بكل الوسائل ” داعياً “مجلس النواب إلى الإسراع بتشريع قانون التظاهر وحرية التعبير عن الرأي بعد إجراء التعديلات اللازمة عليه لتعزيز حماية الحقوق والحريات المنصوص عليها في الدستور”.

وطالب البياتي بالتحقيق في الاعتداءات على المتظاهرين ومحاسبة مرتكبيها وفق القانون وتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة وحمايتهم “داعيا” جميع الجهات إلى العمل على تهدئة الأوضاع في محافظات الإقليم والحيلولة دون خروجها عن السيطرة.”.

وأكد على ” ضرورة تفعيل دور المفوضية العليا لحقوق الإنسان في محافظات إقليم كردستان لمراقبة واقع حقوق الإنسان ورصد الانتهاكات لكون القانون رقم (53) لسنة 2008 المعدل منح المفوضية الولاية الكاملة على جميع إنحاء العراق”.

وشهدت محافظة السليمانية تظاهرات شعبية ادت الى سقوط خمسة من المتظاهرين قتلى واصابة ثمانين آخرين بجروح ، عندما اطلقت قوات الامن الكردية الرصاص الحي على المتظاهرين في قضاء رانية التابع للمحافظة./

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى