مقالات

مقترح مشروع قانون تأسيس صندوق العراق السيادي

مقترح مشروع قانون تأسيس صندوق العراق السيادي – حسين الفلوجي

المقدمة : بعد يومين من تسنم السيد محمد شياع السوداني رئاسة مجلس الوزراء ، وبعد تبادل التهنئة معه ، اقترحت عليه ان اقوم بأعداد مقترح مشروع قانون تأسيس صندوق العراق السيادي وتعهدت له ان انجز المشروع خلال مدة 10 ايام .

خلال المدة المحددة تم انجاز المشروع وتم ارسال نسخه له من المشروع والذي تضمن ما يلي :يتكون مقترح مشروع القانون من خمسة فصول موزعة على 18 مادة ، بعض المواد تتضمن العديد من الفقرات التفصيلية وكما يلي :

الفصل الاول : تضمن مادة واحدة مفصلة على 5 فقرات هدفها تحديد معاني الكلمات والمصطلحات التي تضمنها مشروع القانون .

الفصل الثاني : تضمن 3 مواد مع العديد من الفقرات التي توضح الية التأسيس والاهداف الواجب تحقيقها والتي من اهمها استحداث محفظة مالية سيادية هدفها ايجاد وسائل وطرق استثمارية لغرض تنمية الاموال من اجل ان تكون وسيلة وضمان لحماية حقوق الاجيال القادمة .

الفصل الثالث : تضمن هذا الفصل 5 مواد مع العديد من الفقرات التي عالجت مصادر تمويل الصندوق وكيفية ادارة تلك الاموال .تضمن هذا الفصل كيفية استحداث صناديق فرعية وتأسيس شركات تخصصية او الاستحواذ على الشركات او المؤسسات او المشاريع القائمة ونقل ملكيتها الى الصندوق .

الفصل الرابع : تضمن هذا الفصل 5 مواد مع العديد من الفقرات التي عالجت موضوع حماية اموال وممتلكات الصندوق من التلاعب او الاثراء الفاحش من قبل اعضاء مجلس ادارته او احد الموظفين او المستشارين .

تضمن الفصل استحداث عقوبة قاسية وهي السجن المؤبد مع مصادر الاموال المنقولة وغير المنقولة لكل من يثبت ثراءه على حساب اموال الصندوق .تضمن هذا الفصل وسائل مستحدثة من ضمنها الرقابة السابقة لكل عملية تعاقد يجريها الصندوق .الفصل الخامس : تضمن هذا الفصل 3 مواد وهي عبارة عن احكام ختامية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى