slideالسياسية

مقـرر مجلس النواب : مقترح تعديل قانون الانتخابات سيكون نافذا وملزما للمفوضيـة حال اقراره داخـل البرلمـان

الاولى نيوز / بغداد

اعلن مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو ، ان مقترح تعديل قانون الانتخابات سيكون ملزما للمفوضية ونافذا حال اقراره بالتصويت داخل البرلمان .

وذكـر اوغلو ، في تصريح لوكالة ( الاولى نيوز ) ان ” جلسة اليوم ستشهد اضافة صيغ جديدة لمجموعة مقترحات او حذف لبعض ماتمت قراءته في جلسة الاربعاء “، مشيرا الى ان ” هذه ليست الصيغة النهائية لمقترح التعديل وستخضع للتشذيب لاحقا بعد انتهاء المناقشات والاضافات “.

واضاف ان ” مقترح التعديل لا يتضمن اية نسب وينص على اعادة العد والفرز اليدوي لكل صناديق الاقتراع في كافة محافظات العراق ، والغاء تصويت الخارج والمشروط والحركة السكانية “، مبينا ان ” الزامية قرارات البرلمان للمفوضية تنطلق من عدم المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات ، لان البرلمان يمارس صلاحياته الدستورية لغاية 30 حزيران “.

وبشأن الاحداث التي شهدتها عملية الانتخابات في محافظة كركوك ، اوضح اوغلو ان ” هناك رؤى داخل اروقة المفوضية انه في حال عدم معالجة الخروقات والتحقق من مصداقية نتائج الانتخابات في محافظة كركوك سيتم العودة الى المادة 23 في القانون التي تقضي بمنح 32% لكل من مكونات العرب والتركمان والكرد ” .

وكان مجلس النواب ، انهى في جلسته الاستثنائية المفتوحة التي استأنفها الاربعاء الماضي ، القراءة الأولى لمقترح قانون التعديل الثالث لقانون انتخابات مجلس النواب رقم (٤٥) لسنة ٢٠١٣ ، كما صوت في جلسة استثنائية الاسبوع الماضي ، على قرار نيابي يتضمن الغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط في مخيمات النازحين في محافظات الانبار وصلاح الدين ونينوى وديالى ، واجراء العد اليدوي الجزئي لـ 10% من صناديق الاقتراع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى