المحلية

منحة هولندية للنازحين.. العمل: قانون الضمان سينعش القطاع الخاص

أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الخميس، أن قانون الضمان سيشجع العمل في القطاع الخاص، فيما كشفت عن تخصيص هولندا 40 مليون يورو كمنحة لعودة النازحين العائدين الى مناطقهم.
وقال وزير العمل، عادل الركابي, في بيان تلقت /الاولى نيوز/ نسخة منه، وخلال لقاءه سفير هولندا لدى العراق ميشيل رينتينار، انه “ناقش مع السفير الهولندي العديد من المحاور الاساسية التي تخدم الشباب كالمنح الدراسية التي تقدم للطلاب العراقيين لاكمال الدراسات في الخارج واهميتها في تطوير مهاراتهم وايجاد فرص عمل تلبي طموحهم”.
وقال الركابي، إن “المشكلة الاساسية التي يعاني منها البلد هي مشكلة البطالة التي اخذت بالتنامي بالسنوات الاخيرة بسبب الظروف الاقتصادية وجائحة كورونا واعتماد الاقتصاد العراقي على ايرادات النفط وضعف القطاع الخاص”.
مبيناً أن، “تلك الأسباب دفعت بالاصرار على تشريع قانون التقاعد والضمان الاجتماعي للعمال من أجل ضمان حقوقهم وتشجيعهم على العمل في القطاع الخاص”.
واشاد وزير العمل، “بدور هولندا كدولة صديقة للعراق تجمعها مع العراق، برامج مشتركة لاسيما في مجال تشغيل الشباب وتقديم المنح الدراسية للطلاب والاساتذة لدعم الجامعات العراقية والدراسات في الخارج”.
مضيفا، أن “اللقاء أثمر عن الاتفاق على تقديم المساعدة لعدد من الفئات ضمن البرنامج الذي طرحه السفير الهولندي وتخصيص مبلغ 40 مليون يورو لعودة النازحين الى مناطقهم وتوفير السكن الملائم والخدمات فضلا عن فرص عمل للشباب الباحثين عن العمل ضمن برنامج بدعم من المنظمات الدولية”.
واشار الركابي، إلى ان “وزارة العمل ستشارك الوزارات الداخلية والتخطيط والخارجية والهجرة في هذا البرنامج والتي من شأنها بتوفير فرص عمل للنازحين العائدين الى مناطقهم، فضلا عن تشجيع الاستثمار في عدد من القطاعات لاسيما الزراعة والصناعة من دون الاعتماد على النفط“.

الاولى _نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى