السياسية

نائب: الدوائر الرقابية الحكومية ضعيفة

اكد عضو لجنة النزاهة النيابية صباح العكيلي، ان الدوائر الرقابية الحكومية ضعيفة ولاترتقي لمستوى التحدي الذي يفرضه الفساد .
وقال العكيلي ، إن “الاصلاح ينبغي أن يبدأ من تفعيل القوانين التي تعمل على الحد من الفساد وتقويضه”، مشيراً إلى أن “قانوني من أين لك هذا، والكسب غير المشروع، بوشر بالعمل فيهما في مطلع السنة الحالية، وقد رفع جميع الموظفين ذممهم المالية الى هيئة النزاهة”.
وأضاف العكيلي، ان “مشكلة الفساد حالياً هي أنه لم يعد مقتصراً على مسؤولين كبار، بل أصبح ظاهرة عامة في العديد من دوائر الدولة، ونحتاج الى تعاون كبير من المواطنين مع الدولة للحد من انتشاره، واقتلاع قاعدة هذه الآفة التي يجب القضاء عليها”.
وأشار العكيلي إلى أن “أولى خطوات الحد من الفساد هي توثيق هذه الجرائم من قبل المجتمع والابلاغ عنها من قبل المواطنين أو المراجعين لدوائر الدولة”، مبينا أن “الدوائر الرقابية الحكومية ضعيفة جدا ولا ترتقي الى مستوى التحدي الذي يفرضه الفساد”.
ولفت العكيلي إلى أن “اللجنة طالبت بضم مكاتب المفتشين العموميين الملغاة الى الهيئات الرقابية، مثل هيئة النزاهة وغيرها، للاستفادة من خبراتهم وكفاءتهم إلا أنه تم تحويلهم الى دوائر اخرى”.
وطالب العكيلي رئيس الوزراء بالعمل “على تفعيل نظام الحوكمة الالكترونية بين الدوائر للكشف عن المفسدين والمتلاعبين، وتدريب الجهات الرقابية لأنها ضعيفة ولا ترتقي لمواجهة الأساليب التي يتبعها الفاسدون”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى