السياسية

نائب تركماني يعلق على تصريح كردي تحدث عن مخطط تركي للسيطرة على كركوك

أعتبر عضو مجلس النواب عن المكون التركماني، أحمد حيدر، اليوم الاثنين، الحديث عن وجود مخطط تركي للوصول إلى كركوك، تصريحات إعلامية تفتقر للدليل والمعطيات على أرض الواقع.


وقال حيدر في حديث خص به (الاولى نيوز )، إنه “لم نلاحظ وجود تحرك من قبل الجانب التركي باتجاه كركوك، والحديث عن وجود مخطط بهذا الشأن هو تصريح سياسية يفتقر للدليل والاثبات”، مبينا أن “هناك جهات مختصة في الدولة تتابع هذا الشأن ومسؤولة عن أمن الدولة”.


وأضاف “نسمع كثيرا عن وجود مشاريع ما تعرف بالشرق الأول الكبير والصغير، وإعادة الإمبراطورية العثمانية، لكن كل تلك المشاريع عبارة عن تصريحات انشائية أكثر ما تكون واقعية”، لافتا إلى أن “العراق دولة ذات سيادة وحدود وجغرافية ليس من السهل تنفيذ هكذا مشاريع”.


وبين أن “المضي في هكذا اتهامات هو تقليل من الشأن العراقي وتدخل في سياق المتبنيات السياسية لبعض الأحزاب المعادية لدولة أو جهة ما”.


وفي وقت سابق، قالت النائبة عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، ان تركيا تخطط للوصول الى محافظات نينوى وكركوك، مشيرة الى ان ما تجريه القوات التركية في محافظات دهوك والسليمانية من عمليات خير دليل على ذلك.

وفي حديث متلفز تابعته (الاولى نيوز)، بينت شيخ دلير ان “طموحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بإعادة احياء الإمبراطورية العثمانية، امر ليس بالجديد او الغريب”.

وتابعت ان “ما يحدث في محافظات كردستان الحدودية مع تركيا، خير دليل على ان تركيا تخطط للوصول الى محافظات نينوى وكردستان”.

وتابعت ان “الحكومة الفيدرالية ربما تكون متفقة مع القوات التركية على إجراءاتها الأمنية في الحدود”، مبينا انه “ليس للإقليم أي علاقة بمواجهة تركيا في الحدود، وهذا هو دور السلطات المركزية”.

وبين ان “سلطات حكومة الإقليم، طلبت من الحكومة المركزية ارسال الجيش العراقي لطرد القوات التركية التي تتواجد في مناطق واسعة من الأراضي العراقية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى