السياسية

نائب عن سائرون يتحدث عن 3 نقاط “ستغير” الخارطة السياسية المقبلة

تحدث عضو تحالف سائرون، النائب رياض المسعودي، اليوم الأحد، عن 3 متغيرات، رأى أنها ستغير شكل الخارطة السياسية المقبلة في البلاد.

وقال رياض المسعودي، إن “اختلاف الانتخابات المبكرة المرتقبة عن الانتخابات السابقة، يرتبط بثلاثة متغيرات، أولها أن نسبة المشاركة في الانتخابات وفي حال ارتفعت عن الانتخابات السابقة التي وصلت فيها إلى 44%، ستغير موازين القوى، وإذا بقيت ذات النسبة فان القوى السياسية الحالية سيكون لها الغلبة لأن قواعدها الجماهيرية ستشارك في الاقتراع بنسبة 80%”.

واضاف المسعودي، ان “المتغير الثاني، هو ملحق قانون الانتخابات، الذي لم يقر حتى الان، وفي حال اقراره على اساس الدوائر المتعددة سيغير كثيرا من الخارطة السياسية”.

وأشار عضو تحالف سائرون، إلى أن “المتغير الثالث هو عدم استخدام المال السياسية والوظائف الحكومية وبيع المناصب وسياسة الترهيب، سيؤثر على خارطة الانتخابات المقبلة، ويبقى الشعب هو الفيصل الحقيقي في تغيير تلك الكتل والاحزاب”.

وتحت ضغط الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت في العراق في أكتوبر/تشرين الأول الماضي -والتي كان على رأسها المطالبة بتغيير قانون الانتخابات في البلاد- مرر البرلمان جزءا من قانون جديد للانتخابات أواخر العام الماضي، إلا أن خلافات متشعبة بين الكتل السياسية تحول دون استكماله.

ويتكون قانون الانتخابات الجديد في العراق من 50 مادة، ويدور الخلاف على المادة الـ15 منه التي تنص على أن “الدوائر الانتخابية تنقسم على أساس دائرة انتخابية واحدة لكل قضاء في المحافظة”، وتتمحور خلافات الأحزاب السياسية حول اعتماد الدوائر المتعددة أو دائرة واحدة لكل محافظة.

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، قد حدد يوم السادس من حزيران من العام المقبل 2021 موعداً لإجراء الانتخابات العامة البرلمانية المبكرة في العراق بحضور مراقبين دوليين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى