السياسية

نائب يتحدث عن توقف 13 شركة تنافس على انجاز مطار ديالى ويدعو الكاظمي للتدخل

كشف عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى، عبدالخالق العزاوي، الإثنين، (09 تشرين الثاني، 2020)، عن توقف 13 شركة كانت تنافس على انجاز مطار المحافظة دون معرفة الاسباب، فيما دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، للتدخل وإعادة احياء المشروع.

وقال العزاوي ، إن “فكرة انشاء مطار ديالى الدولي بدأت قبل 9 سنوات بعد وصول شركات اجنبية برفقة وفد حكومي إلى موقع المطار في اطراف ناحية المنصورية(45كم شرق بعقوبة)”، مبينا أن “هذه الشركات تفاجأت بموقع المطار الاستراتيجي، الذي تتوفر فيه كل البنى التحتية الخاصة بالمدارج والمحاور الاخرى، والتي تقلل من كلفة الانجاز بشكل كبير”.

واضاف أن “13 شركة عربية واجنبية قدمت عروضا لاستثمار مطار ديالى الدولي، لكنها توقفت عن ذلك بشكل مفاجئ دون معرفة الاسباب”، مبينا أن “هنالك ضغوط غير معلنة هي من قادت إلى تأخر انجاز المشروع”.

ولفت العزاوي إلى أن “كل الشركات التي تقدمت للاستثمار اعتبرت المطار رديفا حقيقيا لمطار بغداد كونه الاقرب للعاصمة ويمكن أن يشكل نافذة كبيرة للشحن الجوي بالإضافة الى موقعه في خارطة الطيران على مستوى الشرق الاوسط”.

ودعا النائب عن محافظة ديالى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي إلى “إعادة احياء مشروع مطار ديالى الدولي وبيان اسباب تأخر حسم ملف استثماره، كونه يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني ويوفر فرص عمل كبيرة للعاطلين”.

وكان عضو مجلس النواب عن محافظة ديالى النائب عبد الخالق العزاوي، كشف مطلع العام الجاري عن مصير مطار ديالى الدولي.


وقال العزاوي، ان “مشروع مطار ديالى الدولي من المشاريع الاستراتيجية التي ستنقل المحافظة الى افق اخر يسهم في تغييرات اقتصادية جوهرية وتحويلها الى نافذة للتجارة الدولية”، لافتا الى ان “موقع المطار هو في مطار عسكري قديم يقع في اطراف ناحية المنصورية، وهو يضم كل المرتكزات الاساسية ليصبح مطار”.


واضاف، ان “مشروع مطار ديالى الدولي تحت الاضواء منذ اكثر من 5 سنوات لكن اشكالات كثيرة حالت دون حسمه”، متوقعا ان “يشهد العام الجاري 2020 حلا جذريا لكل الاشكالات واحالة المشروع بالكامل للاستثمار من قبل شركات اجنبية”.

واشار العزاوي الى ان “مطار ديالى الدولي في حال تنفيذه سيتحول الى ثاني اهم مطار دولي في العراق بسبب موقعه الاستراتيجي القريب من العاصمة بغداد وامكانية استيعاب الزخم الحاصل على العاصمة خاصة الرحلات التجارية ونقل البضائع بسبب قرب المسافة”، مؤكدا بان “الكرة الان في ملعب وزارة النقل ونأمل قرار قريب منها لحسم مصير المطار”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى