العربية والدولية

واشنطن بوست : تدخل أردوغان بحرب القوقاز “مناورة طائشة”

وصفت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية التدخل التركي في الحرب الأذربيجانية-الأرمينية بـ”بالمناورة الطائشة” التي لن تنجح سوى في صب المزيد من الزيت على النار.

وقالت الصحيفة إن تركيا كانت في السابق حليفًا موثوقًا به في حلف شمال الأطلسي يلتزم بالأولويات الاستراتيجية للغرب. لكن أردوغان سعى خلال السنوات الماضية، إلى تحويل بلاده إلى قوة جيوسياسية قائمة بذاتها، في الوقت الذي قام فيه بتفكيك ديمقراطيتها.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، قامت أنقرة بمد أحد أطراف الحرب الليبية (حكومة الوفاق) بالسلاح والمقاتلين. وباتت قاب قوسين أو أدنى من خوض حرب مع اليونان بشأن المياه المتنازع عليها في شرق البحر الأبيض المتوسط؛ وتدخلت لصد محاولة من قبل الحكومة السورية لاستعادة محافظة إدلب.

وأوضحت الصحيفة أن تقارير روسية وفرنسية إضافة إلى تقارير مستقلة لوكالات إخبارية، أكدت قيام أنقرة بنقل مئات المرتزقة السوريين مؤخرا إلى ساحة المعركة في قره باغ، فيما قال رئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، إن طائرة “F-16” تركية أسقطت طائرة حربية أرمينية، الثلاثاء، وقد وصفت الصحيفة الأمريكية نفي تركيا بأنه “غير مقنع”.

وأشارت الصحيفة إلى أن خطوة تركيا بالتدخل عسكريا في قره باغ، يضعها في موضع تتعارض مع مصالح روسيا التي تمتلك قاعدة عسكرية في أرمينيا، وتعهدت بالدفاع عنها أمام العدوان.

يذكر أنه منذ بدء المعارك في قره باغ نهاية سبتمبر،/أيلو الماضي تشير الحصيلة الجزئية الرسمية إلى مقتل 242 شخصا، 209 عسكريين في قره باغ، 14 مدنيا أرمينيا، و19 مدنيا أذربيجانيا. ولا تعلن باكو عن خسائرها العسكرية.

وتجاهل طرفا النزاع دعوات الأسرة الدولية لوقف إطلاق النار. ودعت كل من موسكو وواشنطن، وباريس المعنية بالوساطة في النزاع ضمن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أكثر من مرة، إلى وقف لإطلاق النار.

الاولى نيوز _ متابعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى