الأقتصادية

وزارة النفط تفتتح مشروع حقل السيبة الغازي جنوب البصرة

الاولى نيوز / بغداد

افتتحت وزارة النفط محطة الانتاج المركزية لحقل السيبة الغازي في محافظة البصرةبطاقة 25 مليون قدم مكعب قياسي باليوم .

وقال وزير النفط في مؤتمر صحفي ” ان الوزارة حققت انجازا نوعيا في قطاع الغاز وضمن الأهداف المخطط لها في الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية الغازية ، مشيرا ان الانتاج المتحقق يعد إنتاجا اوليا وصولا الى انتاج الذروة نهاية العام الجاري والذي يقدر بـ(100) مليون قدم مكعب قياسي باليوم .

وأضاف الوزير ان المشروع سيضيف كميات جديدة من الغاز الى الإنتاج الوطني ستسهم في رفد محطات الطاقة الكهربائية بكميات جيدة من الغاز الجاف ، فضلا عن انتاج الغاز السائل بكمية (1200) متر مكعب /يوم بالاضافة الى (19000) برميل / يوم من المكثفات ، مشيرا الى ان هذا المشروع يعد انطلاقة حقيقية لاستثمار الغاز في بقية الحقول الاخرى والتي وضعنا لها خططاً طموحة لاستثمار الغاز فيها بالتعاون مع الشركات العالمية ، وبما يحقق الاهداف التي تجعل العراق من بين الدول المنتجة والمصدرة للغاز .

واوضح الوزير ان الحقل سيعتمد على التشغيل الذاتي لمحطات الطاقة وليس على الكهرباء الوطنية .

وثمن اللعيبي جهود العاملين في القطاع النفطي بالتعاون مع شركة كويت أنرجي وشركة (تباو) التركية والجهات الساندة الإخرى .. الذين تمكنوا من تحقيق الحلم لسنوات طويلة وتحويله الى واقع ملموس وهو بدء الانتاج من حقل السيبة الذي يعد من الحقول الغازية الحدودية المهمة .
واشار الوزير الى ، ان ” الوزارة اعتمدت في تطوير الحقول النفطية والغازية على الزام الشركات المقاولة بتدريب وتأهيل العاملين وتوفير البيئة والظروف المناسبة ، فضلا ًعن توفيرفرص العمل لابناء البصرة ، كذلك قيام الشركة بتنفيذ 28 مشروعاً من مشاريع الخدما ت الاجتماعية .

من جانبه اوضح مدير الحقل اسعد عبود المطوري أن الحقل الذي يعد الأول من نوعه على مستوى العراق سيتضمن إنتاجه ثلاثة أنواع وهي الغاز الجاف وهو الأهم ويبلغ 100 قدم مكعب قياسي يوميا لرفد الشبكة الوطنية وتشغيل محطات الكهرباء فضلا عن سد النقص الحاصل في المعامل التابعة لوزارة الصناعة كالبتروكيماويات والأسمدة.

وقال المطوري ان الحقل سينتج كذلك الغاز السائل بواقع 1200 برميل في اليوم سيتم كذلك الاستفادة منه في تزويد الوقود لمحطات الطاقة التابعة للشبكة الوطنية فضلا عن الاستفادة منه في الاستهلاك المنزلي وتصدير جزء منه، فيما يتمثل المنتج الثالث للحقل بالمكثفات والتي تصل إلى 19 ألف برميل في اليوم والتي سيتم حقنها مع النفط الخام المخصص للتصدير بما يعظم من واردات البلد وتحسين اقتصاده.
من جانبه قال مدير عام شركة بتروجت المصرية في العراق المنفذة لمشروع حقل السيبة الغازي حسام كمال” ان الشركة نفذت المشروع على عدة محاور وقامت بتصنيع المعدات الخاصة به في الموقع التابع لها بمنطقة الرميلة ما اثر بشكل ايجابي على تقليل تكلفة الانجاز وتشغيل الكثير من الأيدي العاملة العراقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى