slideالعربية والدولية

وزراء خارجية روسيا وايران وتركيا ينهون اجتماعهم في موسكو بشان سوريا وسط اجواء من التوافق

الاولى نيوز / بغداد

انهى وزراء خارجية روسيا وتركيا وايران اجتماعا لهم في موسكو استغرق بضع ساعات سادته اجواء توافق، وشددوا على اهمية محادثات استانا للدفع نحو تسوية سياسية للنزاع في سوريا.

واكد وزراء الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود شاويش اوغلو والايراني محمد جواد ظريف في مؤتمر صحفي مشترك عقب محادثات ثنائية وثلاثية في موسكو، على توافق وجهات نظرهم من الازمة السورية “.

وقال لافروف:” إن الحوار السياسي في استانا حقق نتائج اكثر من المسارات التفاوضية الاخرى، مؤكدا ان محادثات استانا “تقف بثبات على قدميها” بفضل التعاون “الفريد” بين الدول الثلاث “.

واضاف الوزير الروسي: “إن منتقدي محادثات آستانا قد تكون لهم اهدافهم الخاصة، مثل محاولة القول للعالم بانهم يتحكمون بكل القضايا في العالم، لكن ولحسن الحظ فان هذا العصر قد ولى “.

وشدد لافروف على انه “لدى تركيا وروسيا وايران، رغم بعض الاختلافات، حرص مشترك على مساعدة السوريين “.

وتعود القمة الاخيرة بين الدول الثلاث الى مطلع نيسان/ابريل في أنقرة عندما تعهد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيراه الايراني حسن روحاني والتركي رجب طيب اردوغان التعاون من أجل التوصل الى “وقف دائم لاطلاق النار” في سوريا.

واعلنت الخارجية الروسية في بيان ان لافروف اتصل بوزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان واطلعه على “ابرز نتائج” هذا اللقاء الثلاثي “.

واضاف بيان الخارجية الروسية ان “روسيا تبقى دائما منفتحة على الحوار مع كل الشركاء بهدف التوصل الى تسوية للازمة السورية”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية اعلنت قبل انعقاد اللقاء الثلاثي ان المحادثات ستركز على الاوضاع الانسانية في سوريا “.

وقالت المتحدثة الروسية ماريا زاخاروفا ان “تأمين المساعدات الى الشعب السوري لا يمكن أن يكون مشروطا بهدف سياسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى