المحلية

وزير التجارة : يترأس وفد العراق في الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي عبر تقنية “الفيديو كونفرانس “

بدأت اليوم الخميس اعمال اجتماع الدورة 106 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، برئاسة دولة الكويت وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس في اطار الاجراءات الاحترازية التي فرضتها جائحة فيروس “كورونا المستجد كوفيد 19 ” .

وترأس وزير التجارة الدكتور علاء احمد الجبوري وفد جمهورية العراق .

وذكرت وزارة التجارة في بيان لها “ان جدول الأعمال المعروض على السادة الوزراء، والذي تم بحثه من قبل اللجنتين الاجتماعية والاقتصادية للمجلس ومن ثم اجتماع كبار المسؤولين، و رفعوا جملة من القرارات تمهيداً للنظر فيها من قبل السادة الوزراء”.

واكد البيان ” ان اجتماع المجلس ناقش عدداً من البنود الرئيسة، منها كيفية التعامل مع تبعات جائحة فيروس كورونا، ودعم دولة فلسطين لمواجهة الآثار الاجتماعية الناجمة عن هذه الجائحة، كما تم مناقشة البند الخاص بدعم الجمهورية اللبنانية للتغلب على تداعيات كارثة مرفأ بيروت .


واشار” ان السادة الوزراء بحثوا موضوع التعامل مع تبعات جائحة فيروس كورونا من مختلف الجوانب الاجتماعية والصحية والإنسانية والاقتصادية، حيث انه من البنود التي حظيت بأولوية متقدمة على اجتماع المجلس،

فضلاً عن دعم جهود دولة فلسطين لأحتواء هذه الجائحة وتداعياتها الاجتماعية والإنسانية. حيث بذلت اللجان المتخصصة جهوداً بالتعاون مع وكالات الامم المتحدة المتخصصة والشركاء لتعزيز الجهود العربية الرامية لأحتواء هذه الجائحة وتداعياتها .

مبيناً “ان المجلس بحث كذلك عدد من الإجراءات المهمة في إطار الدعم العربي الكامل للجمهورية اللبنانية والتضامن معها للتغلب على آثار كارثة مرفأ بيروت التي وقعت في الرابع من اب الماضي ، وتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي والتنموي بما يمكنها من التغلب على تداعيات هذه الكارثة .


وبين ” ان الوزراء ناقشوا الملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة القادمة، وسبل دعم الاقتصاد الفلسطيني،

والتقرير الاقتصادي العربي الموحد لعام 2020، والخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2020، فضلًا عن اطلاع الوزراء على تقارير وقرارات المجالس الوزارية واللجان العربية المتخصصة” .


هذا ومن الجدير بالذكر ان الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية بدورته 106 كان برئاسة وزير المالية في دولة الكويت ومشاركة وزراء الاقتصاد والتجارة والمالية بالدول العربية وعبر تقنية “الفديو كونفرانس “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى