المحلية

وزير الثقافة: توقف مشروع إنشاء دار الأوبرا نتيجة الفساد

كشف وزير الثقافة، حسن ناظم، عن توقف مشروع إنشاء دار الأوبرا العراقية في العاصمة بغداد نتيجة الفساد.


وذكر وزير الثقافة حسن ناظم، إن هناك مشاريع كثيرة متوقفة، منها دار الاوبرا نتيجة الفساد، وليس هناك تقدم بالمشروع، مستدركا ان الوزارة تعالج الموضوع لكنها بحاجة الى تخصيصات مالية.


ولفت الى وجود “قائمة طويلة مما تحتاجه الوزارة التي تعزز الثقافة بالعراق هي بحاجة الى ميزانية ضخمة تقوم ببناء جميع تلك المشاريع.


وكانت وزارة الثقافة قد اكدت في (22 تشرين الأول 2020) متابعتها قراراً تمييزياً في القضية المرفوعة ضدها بخصوص عقد مشروع إنشاء دار الأوبرا العراقية، بعد اثبات إخلال الشركة المتعاقد معها بشروط التعاقد، موضحة في بيان أنَّ محكمة التمييز الاتحادية نقضت قرار محكمة استئناف بغداد الكرخ، والقاضي بإلزام وزارة الثقافة بدفع نحو 12 مليار دينار عراقي عن إنشاء دار الأوبرا العراقية.

وبين ان “قرار التمييز جاء لأنَّ الشركة المتعاقد معها أخلت بالتزاماتها التعاقدية فلا تستحق المبلغ الوارد في قرار محكمة الاستئناف ولا تستحق التعويض، وقد تأكد اخلالها بالتزاماتها”، وفقاً للبيان.


جدير بالذكر أنَّ عقد إنشاء دار الأوبرا كان قد أبرم عام 2011 ورغم منح مدةٍ إضافيةٍ من قبل الوزارة للشركة إلا إنها بقيت متلكئةً، ولم تحقق تقدماً في إنجاز الأعمال المتعاقد على تنفيذها.


وكانت وزارة الثقافة العراقية قررت سحب العمل من الشركة طبقاً للتشريعات القانونية النافذة، وهذا ما أيدته محكمة التمييز الاتحادية في قراره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى