السياسية

وزير الثقافة : قرابة 10 آلاف قطعة أثرية في امريكا .. شروط مقابل إعادتها للعراق

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم اليوم الأحد ٢٠٢٠/٨/٩ مع رئيس هيئة الاثار والتراث وكالةً محسن صدخان ، والمديرين العامين ، ومدير قسم الاسترداد ، والممثل القانوني في الاسترداد ، ومدير القانونية في الهيئة آليات اعادة الآثار العراقية المهربة بحوزة شركة هوبي لوبي ، ومتحف الكتاب المقدس في مدينة واشنطن الامريكية والبالغ عددها ٣٨١٧ قطعة آثارية ، تعود لعصورٍ مختلفةٍ لحضارة وادي الرافدين .

وقال د. ناظم  : علينا العمل بشكل متسارعٍ ؛ لاعادة الآثار المهربة وفق آلياتٍ تضمن سلامة وصولها الى العراق ، وفق مذكرة تفاهم بين الطرفين تضمن حقوق العراق في اعادة ممتلكاتة الثقافية .

واشار د.ناظم الى ان شركة هوبي لوبي أرسلت مذكرةً شرحت فيها آليات عمل استرجاع الآثار العراقية التي بحوزتها ، متضمنةً عدداً من النقاط التي تخص السماح للشركة بعرض وطباعة صور القطع الآثارية ، واجراء البحوث والدراسات حول القطع ، واخذ نسخ الكترونية منها، وأشياء تخص النقل ، والتخزين ، والتغليف والتعاون مع العراق في اعادة آثاره المهربة  داخل أمريكا والمشاركة مع العراق في الابحاث والاكتشافات الآثارية ، ودفع تكاليف أجور المحامي والرسوم الخاصة باعادة الآثار ، وحقوق الملكية الثقافية ، وفحص القطع الآثارية .

واكد د.ناظم ان شركة هوبي لوبي تسعى الى التباحث ، والتشاور مع هيئة الاثار والتراث بشأن تطوير ، ودعم ، وتمويل مشروع مساعده  العراق بمبلغ ١٥ مليون دولار أمريكي كمساعدةٍ ، تدخل في مجال العمل التقني ، وتعزيز ، وتقوية الموارد البشرية وبرامج للتدريب ، تودع في حساب المصرف التجاري في واشنطن ويدار من قبل طرف ثالثٍ لتمويل مشارع تخص قطاع الآثار ، والتراث في العراق وفق مذكرة تفاهمٍ تُوَّقع بين الطرفين .

وطلبت شركة هوبي لوبي الحائزة للقطع الآثارية في مذكرتها من العراق  أن يوقف اجراءاته القانونية بحق الشركة مقابل اعادة الآثار ، وتقديم المساعدة . 

واضاف د.ناظم  :علينا الآن الاسراع في انجاز كل مايتعلق بموضوعة اعادة الآثار التي بحوزة جامعة كورنيل الأمريكية والبالغ عددها ٥٨٣١ قطعة آثارية ، واكمال مستلزمات اعادتها بالتنسيق مع وزارة الخارجية ، وقسم الاسترداد في هيئة الآثار والتراث على ان تنجز خلال الأيام القليلة المقبلة.

واستمع د.ناظم الى مداخلات وآراء ومقترحات رئيس الهيئة وكالة محسن صدخان ، ومدير عام المتاحف د. اميرة عيدان الذهب ، ومدير عام الدراسات والبحوث قاسم السوداني والمختصين في الشان القانوني ، وتم اتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة بخصوص اعادة الآثار ، وآليات العمل وفق القانون.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى