المحلية

وزير الثقافة يبحث مع محافظ النجف معايير استبدال نصب بيعة الغدير

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار، حسن ناظم، السبت، استبدال نصب “بيعة الغدير” الذي تم نصبه في محافظة النجف، فيما شدد على ضرورة استشارة الوزارة قبل الشروع بافتتاح أي نصب أو جدارية.

وذكر المكتب الإعلامي للوزير في بيان تلقت (الأولى نيوز) ، نسخة منه، ان “ناظم بحث مع محافظ النجف، لؤي الياسري معايير استبدال نصب بيعة الغدير، بعد إجراء اتصال هاتفي من قبل الوزير بالياسري، لبحث استبدال نصب بيعة الغدير، ومعايير اختيار النصب البديل بما يليق بمدينة النجف وتاريخها”.

وشدد ناظم خلال الاتصال على “ضرورة استشارة وزارة الثقافة قبل الشروع بافتتاح نصب أو جدارية، لتقييم البعدين الفني والجمالي من قبل مختصين، والحيلولة دون الاساءة لتاريخ المدينة والذوق العام”.

وأضاف البيان، أنه “تم الاتفاق على عرض المشروع على مختصين لتنفيذه، وإجازة التصميم النهائي من قبل خبراء وزارة الثقافة، وذلك بعد إعلان بلدية مدينة النجف عن إلغاء تصميم النصب الحالي واستبداله بنصب آخر يحمل المعايير المطلوبة”.
وأثار تصميم نصب بيعة الغدير حالة استهجان من المواطنين عامة، والفنانين والمثقفين خاصة، كونه لا يرتقي لمكانة هذا اليوم المقدس ولا للمدينة بثقلها الحضاري والتاريخي، بحسب بيان الوزارة.

وكان مجلس الوزراء قد أصدر بناء على مقترح تقدم به وزير الثقافة أمراً يلزم المؤسسات الرسمية بعرض المشاريع المعنية بالنصب والجداريات على خبراء من وزارة الثقافة، لإجازتها فنياً وجمالياً حفاظاً على سمعة البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى