العربية والدولية

وزير الخارجية الأمريكي يبدأ إجراءات رفع الحوثيين في اليمن من قائمة الإرهاب

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة رفعت حركة “أنصار الله” (الحوثيين) في اليمن من قائمة الإرهاب بصورة رسمية.

وجاء في بيان صدر عن إدارة مراقبة الأصول الأجنبية بأن “اليوم 16 شباط، تسحب وزارة الخارجية قرار إدراج “أنصار الله” في القائمة”.

وأوضح البيان أن “الحركة لم تعد معرضة للقيود التي كانت مفروضة عليها بموجب القواعد الخاصة بمواجهة الإرهاب والمنظمات الإرهابية الأجنبية”. وأضاف أن “المواطنين الأمريكيين لا يحتاجون من الآن فصاعدا إلى إذن من إدارة مراقبة الأصول الأجنبية لإجراء التعاملات مع أنصار الله”.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد دعت حركة “أنصار الله” الحوثية إلى وقف الزحف على مأرب وتعليق كافة العمليات العسكرية، والعودة إلى المفاوضات. وشددت الخارجية الأمريكية، بحسب “رويترز”، على أنه “يجب على الحوثيين وقف التقدم العسكري والامتناع عن أي أعمال أخرى مزعزعة للاستقرار، كما يجب عليهم الالتزام بالمشاركة البناءة في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة والجهود الدبلوماسية التي تقودها أمريكا”.

واعتبرت أن “هجوم الحوثيين على مأرب هو عمل جماعة غير ملتزمة بالسلام أو بإنهاء الحرب التي ابتلي بها شعب اليمن”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أعلن الأسبوع الماضي أن الولايات المتحدة ستلغي قرار تصنيف جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية تنظيما إرهابيا أجنبيا اعتبارا من 16 فبراير الجاري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى