السياسية

وزير الخارجية العراقي : واشنطن حليف قوي لنا وعلاقتنا مع ايران علاقة جوار ومصالح مشتركة

أكد وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء، 19 آب، 2020، أن الولايات المتحدة، حليف قوي بالنسبة للعراق، ونعمل دائما على تعميق وحماية هذا الرابط فيما اشار الى ان العلاقة مع ايران علاقة جوار ومصالح مشتركة.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيره الامركي، مايك بومبيو، في واشنطن، إن “العراق يعتبر الولايات المتحدة حليفا قويا بالنسبة له، ويعمل دائما على حماية هذا التحالف، كما أن سياسة العراق الخارجية مبنية على اساس مصلحة العراق”، مبينا أن “علاقة العراق مع إيران مبينة على المصالح المشتركة ومنها الثقافية والسياسية والاقتصادية”.

واضاف أن “العراق دائما يسعى إلى أن يتعامل مع دول الجوار وفق مبدأ المصالح المشتركة لا على اساس التدخل بشؤونه الداخلية”.

وتابع وزير الخارجية العراقي، أنه “اطلقنا اليوم الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين العراق واميركا”، لافتا إلى أن “بغداد وواشنطن في خندق واحد لمحاربة داعش والتعاون في محاربة الارهاب سيستمر”.

واشار إلى أن “العراق سيوقع اتفاقاً مع شيفرون الأمريكية للتنقيبات النفطية اليوم، مع التأكيد على استمرارية الحوار في مجالات الطاقة والصحة والثقافة”.

وبين أن “العراق سيوقع مع واشنطن مذكرات تفاهم وتعاون في مجالات متعددة”، مؤكدا أن “سياستنا تنطلق من المصلحة العراقية”.

من جهته قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، ، ان بلاده تدعم اجراء انتخابات مبكرة في العراق.وبين بومبيو ان “واشنطن لن تركز على الملف العسكري في الحوار الذي تجريه مع العراق”.

واشار الى أن “بلاده ستقدم 240 مليون دولار كمساعدات جديدة للعراق”. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى