المحلية

وزير الصحة: الضمان الصحي يفترض أن يطبق في 1 تموز المقبل قانونياً

أكد وزير الصحة صالح الحسناوي، أن البرنامج الحكومي ركز على تحسين الصناعات الدوائية، فيما أحصى عدد العمليات الجراحية التي تجرى سنويا في المؤسسات الصحية الحكومية.

وقال الحسناوي لبرنامج “تحت خطين” الذي يعرض على القناة الرسمية تابعته (الاولى نيوز )، أن “قانون الضمان الصحي نشر في الجريدة الرسمية عام 2020 وكان يفترض أن يقدم خدماته في العام 2021″،  مبينا انه “ضمن البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء الحالي تفعيل قانون الضمان الصحي”.

وأضاف، أنه “منذ تشكيل الحكومة بدأنا بتفعيل هيئة الضمان الصحي والتسعيرة والربط الإلكتروني “، مؤكدا “نحن الآن في مرحلة الربط الإلكتروني لتفعيل الضمان الصحي”.

وأشار الى أن “الضمان الصحي يفترض أن يطبق في 1 تموز المقبل قانونياً”، مبينا ان “المرحلة الأولى لتطبيق القانون كانت تجريبية على 300 ألف مواطن”.

وتابع، أنه “في المرحلة النهائية سيكون لكل مواطن عراقي ضمان صحي”، لافتا الى ان “المشمولين بالضمان الصحي في المرحلة الأولى سيكون الموظفين”.

وأشار الى ان “الضمان الصحي هو دعم كبير من الدولة للمواطن”، مؤكدا ان “هناك 100 ألف من الرعاية الاجتماعية ستقدم لهم الخدمات الصحية مجاناً”.

ولفت الى ان “البرنامج الحكومي شدد على ضرورة تحسين الصناعات الدوائية”، مبينا “لدينا استثمارات لإنشاء مصانع لإنتاج الأجهزة الطبية”.

وتابع، ان “هناك مليون ونصف المليون عملية جراحية تجرى سنويا في المؤسسات الصحية الحكومية”، مؤكدا ان “الدواء الذي يصنع في العراق فعال وسليم”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى