المحلية

وزير العدل يبحث مع نظيره المصري ابرام مذكرات تفاهم لتبادل المحكومين

بحث وزير العدل خالد شواني، ابرام مذكرات تفاهم لتبادل المحكومين وتنظيم العلاقة القانونية و العدلية بين البلدين.

وذكر بيان لوزارة العدل تلقته (الاولى نيوز)، أنه “تلبية لدعوة سابقة من نظيره المصري، زار وزير العدل خالد شواني، وزارة العدل المصرية والتقى بمعالي المستشار عمر مروان.

“واكد الوزير، على عمق العلاقة وتطويرها بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، لاسيما في المجالات القانونية والعدلية وتنظيمها من خلال الاتفاقيات، ومذكرات التفاهم في المجالات التدريب وتبادل الخبرات ونقل المحكومين بين البلدين .

واستعرض شواني، خلال اللقاء، بحسب البيان، رؤية الحكومة لتطوير الواقع القانوني والعدلي والتوجه باجراء اصلاحات في المستويات كافة وبما ينسجم مع المنهاج الحكومي، لاسيما في مجالات الأتمتة الإلكترونية ومكافحة الفساد وإصلاح السجون ومراعاة معايير حقوق الانسان وبرامج التأهيل لنزع التطرف بشتى أشكاله”.

وثمن شواني ، دعم جمهورية مصر الشقيقة في إستضافة اعمال الدورة التاسعة والثلاثين لمجلس وزراء العدل العرب في بغداد .وتابع البيان، ان “الجانبين ناقشا اوضاع النزلاء بين البلدين وابرام مذكرات تفاهم لغرض نقلهم لإكمال محكومياتهم كل داخل بلده وفق القوانين واللوائح التي تحفظ امن وسيادة البلدين، وكذلك تبادل الخبرات والتجارب والزيارات بين مسؤولي الوزارتين لغرض الاستفادة منها” .

ومضى بالقول: “كما شهد اللقاء مناقشة ملف السجناء العراقيين في مصر ودراسة إمكانية تبادل المحكومين، وكذلك ملفات الدعاوى الخارجية إمام الهيئات التحكيمية المصرية.”

من جهته عبر وزير العدل المصري عن سعادته لهذه الزيارة ودعم مصر لجمهورية العراق في إستضافة الدورة القادمة لمجلس وزراء العدل العرب، مؤكداً ان العراق يحضى بدور مهم داخل الجامعة العربية.

وقد رافق الوزير في زيارته الوكيل الاقدم زياد التميمي ومدير عام دائرة العلاقات العدلية احمد لعيبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى