المحلية

وزير الموارد يوجه بنقل المياه بمشروع البصرة بالأنابيب لتقليل الضائعات

وجه وزير الموارد المائية عون ذياب، اليوم الجمعة، بنقل المياه في مشروع ماء البصرة بالأنابيب لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوز.

وقال بيان للوزارة تلقته (الاولى نيوز ): إن” وزير الموارد المائية عون ذياب والوفد المرافق له من الملاك المتقدم للوزارة تفقد مشروع ماء البصرة الأنبوبي والجاري تنفيذه من قبل شركات الوزارة (الرافدين والفاو والعراق) وبإشراف الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والاستصلاح”.

وأكد الوزير، بحسب البيان،” استمرار الأعمال بهذا المشروع من أجل تأمين إيصال المياه العذبة إلى محافظة البصرة بشكل مستمر وثابت، مضيفا، يتم تنفيذ الجزء الحرج من المشروع و بطول 45 كم عبر نقل المياه بالأنابيب لتقليل الضائعات المائية والحد من التجاوز على القناة إذ يبدأ المشروع من المحطة المقترحة ps4 وإلى موقع أحواض الترسيب”.

وأضاف، أن” المشروع يهدف لإيصال مياه الشرب إلى محافظة البصرة بكمية ونوعية جيدة أسوة بباقي المحافظات، لافتا، إلى أنه” تم اختيار هذا الجزء من المشروع للتنفيذ وذلك لما تعانيه السداد للقناة المفتوحة من انهيارات بسبب التربة الرملية والكلسية وإنهاء مسألة التجاوزات على القناة المفتوحة”.

ووجه الوزير، بـ” تأهيل الأجزاء المتضررة من القناة القديمة بتقنية اللحاف الخرساني لضمان استمرارية تدفق المياه إلى محافظة البصرة أثناء خلال العمل”.

واختتم البيان، أن” طول القناة يبلغ 228 كم من ناظم البدعة في ذي قار وإلى أحواض الترسيب في محافظة البصرة وبتصريف 21م3/ثا مقسمة 5م3/ثا إلى ذي قار و1م3/ثا إلى سوق الشيوخ و15م3/ثا إلى محافظة البصرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى