الأقتصادية

وزير النفط يفتتح عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1

افتتح نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبدالغني، اليوم السبت، عدداً من المشاريع الحيوية في حقل غرب القرنة/1.

وقال عبد الغني خلال افتتاح المشاريع حسب بيان لوزارة النفط تلقته (الاولى نيوز) إن “هذه المشاريع تضمنت مشروع وحدة معالجة الماء المصاحب بطاقة 235 ألف برميل باليوم، وتتكون المحطة من ثلاث وحدات معالجة بإسلوب الطرد المركزي مع نصب خزانات عدد 2 بسعة 10 آلاف متر مكعب” .

وأشار الى أن الهدف من “المشروع هو الاستخدام الأمثل للمياه لمعالجة عمليات حقن الماء المصاحب الى طبقة المكمن الرئيسي التي تهدف الى تقليل عملية التلوث وزيادة الضغط المكمني لادامة وزيادة الانتاج النفطي”، لافتا الى أن “هذا المشروع يعد من المشاريع الحيوية للدعم المكمني في حقل غرب القرنة/1”.

وأضاف عبد الغني أن “المشروع الآخر الذي تم افتتاحه هو مشروع ربوطات المحطة السادسة ويتضمن ربط المشاريع القديمة بالجديدة، لتحقيق هدف تحسين البنى التحتية وفك الاختناقات وتحقيق انسيابية في عملية مناقلة النفط الخام دون الاضطرار الى إيقاف الإنتاج، من خلال، إنجاز وتشغيل منظومة سيطرة جديدة بتكنولوجيا حديثة متقدمة، فضلاً عن بناء منظومة إطفاء متكاملة، مع إنجاز خزانات جديدة عدد اثنين بسعة 10 آلاف متر مكعب مع منظومة حرق للغاز جديدة ، ووحدة استخلاص النفط من الغاز عمليات قبل عملية الاحتراق، وربط وحدة معالجة النفط الرطب مع مضخات غسيل للنفط جديدة، التي تؤدي بدورها الى تحسين مواصفات ونوعية النفط الخام المنتج”.

وبين أن “المشاريع التي تم افتتاحها اليوم في حقل غرب القرنة/1 والذي بلغ انتاجه 560 ألف برميل باليوم، تأتي ضمن أهداف الوزارة لدعم المشاريع الحيوية والمهمة وتحسين البيئة”.

من جانبه قال وكيل الوزارة لشؤون الغاز عزت صابر إن “الوزارة تدعم مشاريع الارتقاء بالبنى التحتية للحقول النفطية، عبر رفدها بمنظومات التكنولوجيا الحديثة التي تسهم في الارتقاء بعمليات الانتاج النفطي”.

وعن استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية، اكد صابر ان “الوزارة وضعت الخطط الواعدة لاستثمار الغاز المصاحب وتحويله الى طاقة مفيدة وايقاف حرقه في غضون السنوات القليلة المقبلة”.

وعن معدل انتاج الحقل واهمية المشروع قال مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم إن “انتاج الحقل يبلغ حالياً 560 الف برميل باليوم، وان المشاريع التي تم افتتاحها تهدف الى دعم زيادة الانتاج وتحقيق انسيابية عالية في العمليات الفنية، والارتقاء بالبنى التحتية”، مؤكداً ان “نسبة العمالة الوطنية في الحقل تجاوزت الـ 90%”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى