المحلية

وزير النقل يفتتح خط بغداد – بيجي السككي

افتتح وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الخميس، خط سكة بغداد – بيجي، فيما أشار الى إنجازه خلال 9 أشهر.

وذكر بيان لوزارة النقل تلقته (الاولى نيوز)، أن “وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، افتتح مشروع خطة سكة بغداد – بيجي، برفقة مدير عام السكك يونس الكعبي ،بعد إنجاز أعمال التأهيل من قبل الكوادر الفنية في الوزارة”.

وقال السعداوي خلال الافتتاح: ” إن خط سكة بغداد – بيجي افتتح بعد إنجاز أعمال التأهيل لمقطع (امام دور تكريت) الذي يبلغ طوله 16.5 كيلومتراً، من قبل قسم المشاريع في الشركة العامة لسكك حديد العراق، بالتنسيق مع الجهات الساندة في الحكومة المحلية لمحافظة صلاح الدين”.

وأكد السعداوي، أن “هذا المشروع جرى تنفيذه بصورة مباشرة من قبل الوزارة، واستغرق إنجازه على أكمل وجه مدة تسعة أشهر، ووفقاً للمواصفات الفنية المحددة للمشروع”، مبيناً أن “أعمال تأهيل السدة الترابية شملت قشط وتسوية وتعديل السدة الترابية بسمك 10 سم مع إعادة فرش مادة الحصى الخابط السبيس مع الرش والحدل مع إنشاء سدة ترابية جديدة وبطول 1 كم ضمن حدود محطة امام دور”.

وتابع البيان، أن “الكادر الفني المتخصص التابع للوزارة عمل على شد ربطات السكة بعد تهيئة العوارض الكونكريتية وتجهيز حديد السكة من نوع uic60 والقيام بأعمال الشد بصورة نظامية، في محطة قطار تكريت”، منوهاً بأن “أعمال اللحام الكهربائي لخط السكة تمت بواسطة مكائن اللحام الكهربائي وبتنفيذ المختصين من معمل آليات السكك”.

وفي ما يخص حجر التحكيم، أوضح البيان أنه “جرى تحميله من مواقع التكديس قرب محطة قطار التاجي بواسطة شاحنات تخصصية الى محطة قطار تكريت ومن ثم فرشه على طول القطاع المحدد”، مشيراً الى أن “المختصين من معمل الآليات قاموا بأعمال تحكيم الحجر وخط السكة بواسطة مكائن تحكيم الحجر   التخصصية”.

واستطرد، “كما تم القيام بأعمال تفكيك ونقل المفاصل الموجودة في محطة قطار الرميثة ونقلها بالشاحنات التخصصية السككية المكشوفة والقطار الى محطة قطار تكريت، ومن ثم إعادة نصبها في محطتي قطار تكريت وامام دور لتأمين ربط الخط القديم بالخط الجديد عند المحطات”.

وواصل البيان، أن “أعمال صب معبر الديوم تمت بواسطة تكسير ورفع التبليط لشارع المنطقة والقيام بإنشاء معبر نظامي (التقاطع) مع الشارع الرئيس، وما يتضمنه ذلك من أعمال مد خط السكة وأعمال التسليح وصب الكونكريت الجاهز في الموقع، وكل ما يتطلبه العمل والتنفيذ من قبل مهندسي وفنيي المشروع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى